السبت، مارس 06، 2010

حول مفهوم التنمية البشرية

كثيرا ما طرقت مسامعنا هذه الكلمة ، وكثيرا ما توقفنا عند هذا المصطلح ، منا من يعرفة جيدا فهو احد محاور حياته ، ومنا من لا يعرف عنه شيئا سوى المصطلح فقط ، برغم انه من الممكن ان يكون ممارسا لتلك العملية فى حياته اليومية ، ومنا من يعرف عنه شيئا لا باس به ، وسوف اعرض عرضا مبسطا وموجزا حول مصطلح التنمية البشرية

علينا ان نعرف ان العلوم الإنسانية هي مجموع العلوم و الاختصاصات التي تتناول النشاط البشري . تجمع العلوم الإنسانية اختصاصات من العلوم الاجتماعية إضافة إلى الإنسانيات بما فيها الفنون .

بدرجة أو بأخرى يمكن اعتبار العلوم الإنسانية مكافئة للإنسانيات ، لكن في مواقع أخرى تعتبر العلوم الانسانية فروعا من الفلسفة أو الأدب .
ومن اهم العلوم لانسانية التى اعشقها  هو علم الانثروبولوجيا البشرية ، وهذا الفرع لا غنى عنه مطلقا للتمكن من فن التنمية البشرية
والتنمية البشرية ليست علما قائما بذاته له قواعده ونظرياته الخاصة ، انا ارفض هذا التوصيف للتنمية البشرية ، فانا اعتبرها كما هو شأن الكثير / فنا/ راقيا ، يعتمد على ما تجود به فروع العلم المختلفة لمزج توليفة رائعة من الاجراءات والخطوات التنفيذية التى تؤدى بنا فى النهاية الى الاستمتاع بحياتنا واوقاتنا.
و التنمية البشرية Human Developmentهي احدى فروع العلوم الانسانية ، بل هى اهم فن فى العلوم الانسانية على الاطلاق . وهى عملية توسيع اختيارات الشعوب والمستهدف بهذا هو أن يتمتع الإنسان بمستوى مرتفع من الدخل وبحياة طويلة وصحية بجانب تنمية القدرات الإنسانية من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم. ففى عام 1991 صدر تقرير التنمية والذي أكد فيه ان التنمية البشرية لا تؤدى مهامها بدون أن يكون هناك نموا اقتصاديا مصاحبا وإلا لن يكون هناك تحقيق في تحسن في الأحوال البشرية عموما. عام 1994 صدر تقرير التنمية من الأمم المتحدة الذي أكد فيه ان التنمية البشرية هي نموذج من نماذج التنمية والتي من خلالها يمكن لجميع الأشخاص من توسيع نطاق قدراتهم البشرية إلى اقصى حد ممكن وتوظيفها أفضل توظيف في جميع الميادين. وهو يحمى كذلك خيارات الاجيال التي لم تولد بعد. ويخلص التقرير إلى أن التنمية المستدامة تعالج الإنصاف داخل الجيل الواحد وبين الأجيال المتعاقبة

التطور
ان التنمة البشرية لهى تلك العملية المرتبطة ارتباطا وثيقا بالانسان ككيان ، فهى توجد اينما وجد الانسان وفى اى زمان ، لذا فانى اعتقد ان التنمية البشرية بدأتت مباشرة منذ ان هبط ادم عليه السلام مع حواء الى الارض حيث بدأ فى استغلال الموارد والقدرات والمكانيات المتاحة لديه واخذ فى اتقان فنون ادارة الوقت شيئا فشيئا ، وانتقلت عن طريق التوارث للاجيال المتعاقبة كل تلك الخبرات المتراكمة ، وكما ان الله سبحانه وتعالى كان يرسل الرسل والانبياء ليعلموا شعوبهم وقبائلهم ان الله واحد لا اله الا هو ، كان يقع على عاتقهم ايضا ان يعملوا اقوامهم دروسا فى التنمية لبشرية سواء اكانت على سبيل التعبد بها ، كحسن الاخلاق ومعاملة الاخرين كما كان يفعل عيسى من قومه ... او لقمان الحكيم او الخضر عليه السلا / برغم انه مختلف فى نبوتهم / او امور اخرى كثيرة لا يتسع المقام لسردها ، حتى بدأ مفهوم التنمية البشرية يتضح اكثر ويتجلى اكثر على يد النبى الامى . هدية الله للبشرية جمعاء .. سيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام .
فعلمنا الرسول كيف ندير اوقاتنا واهمية عدم التفريط فيها ، وكيف نستغل طاقاتنا ونطورها وكيف نتعامل مع الاخرين فى كل الظروف ومع اختلاف المواقف ، وكان يعلمنا الدرس عمليا ، بان يتعرض الرسول نفسه للموقف التعليمى / التربوى/ لنتخذه قدوة فيه .  وايضا فان سرد مواقف ودروس واحاديث الرسول لهو امر يحتاج الى صفحات وصفحات ، وكذلك فان القرآن الكريم عنى بالتنمية البشرية جم العناية واولاها اهتماما لم توليه له الكتب التى سبقته .
 يخطىء كثيرا من يقول ان التنمية البشرية بدأ مفهومها  يتضح عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وخروج البلدان التي شاركت في الحرب مصدومة من الدمار البشري والاقتصادى الهائل وخاصة الدول الخاسرة.  لكن القول الصحيح انهم بدأو بعدها فى  تطوير مفهوم التنمية الاقتصادية وواكبها ظهور التنمية البشرية لسرعة إنجاز التنمية لتحقيق سرعة الخروج من النفق المظلم الذي دخلت فيه بسبب الحروب. وذلك كان عن طريق اعادة صياغة مفهوم التنمية البشرية با يتناسب مع الظروف الراهنة وقتها وايضا بما يتناسب مع معتقداتهم ، الا ان كل مبادىء واسس بل ومحتويات هذا الفن فى الرق والغرب لهو مقتبس من النصوص القرانية والاحاديث النبوية ثم اخضعوها للبحث والدراسة العلمية المنهجية  بيمنا بقينا نحن المسلمين ننظر الى كنوزنا الدفينة والاخرون يقتبسوها منا ليستفدوا منه وينشيؤا حضارات ننبهر منها اليوم  .ومن هذا التاريخ بدأت الأمم المتحدة تنتهج سياسة التنمية البشرية مع الدول الفقيرة لمساعدتها في الخروج من حالة الفقر التي تعانى منها مثل ما قامت به مع كل من : بنجلاديش وباكستان وغانا وكولومبيا وكثير من الدول الأخرى. تطور مفهوم التنمية البشرية ليشمل مجالات عديدة منها : التنمية الإدارية والسياسية والثقافية، ويكون الإنسان هو القاسم المشترك في جميع المجالات السابقة. ولهذا فتطور الأبنية : الإدارية والسياسية والثقافية له مردود على عملية التنمية الفردية من حيث تطوير انماط المهارات والقيم والمشاركة الفعالة للإنسان في عملية التنمية إلى جانب الانتفاع بها. وعلى هذا يمثل منهج التنمية البشرية الركيز الاساسية التي يعتمد عليها المخططون وصانعو القرار لتهيئة الظروف الملائمة لإحداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وبعد كل هذا يمكن إجمال القول أن التنمية البشرية هو المنهج الذي يهتم بتحسين نوعية الموارد البشرية في المجتمع وتحسين النوعية البشرية نفسها.


أهم عوامل التنمية البشرية
1.الأوضاع السكانية : الاستغلال المثل للموارد البشرية


2.الأوضاع السكنية : ارتفاع مستويات المعيشة وانخفاض الكثافة السكانية.

3.الأوضاع الصحية : تحسن مستويات الرعاية الصحية وانخفاض الوفيات وارتفاع معدلات الحياة.

4.أوضاع العمل : تطور تقسيم العمل وارتفاع المهارات الفنية والإدارية.

5.الأوضاع التقنية : استخدام التقنية وتوطينها

6.الأوضاع الإدارية : تطور أساليب الإدارة واعتماد اسلوب التخطيط.

7.الأوضاع الاجتماعية: نمو ثقافة العمل والإنجاز وتغير المفاهيم المقترنة ببعض المهن والحرف.

8.الأوضاع الطبقية :مرونة البناء الاجتماعى والمساواة الاجتماعية.

9.الأوضاع السياسية : عدم احتكار السلطة وتحقيق الديمقراطية.
 
 
أعلام التنمية البشرية
تشعب علم التنمية البشرية ليتضمن مجالات عديدة وكثيرة ولعل أبرز من ظهرت اسمائهم وبرقت في عالم التنمية البشرية  فى عصرنا الحالى :

1.إبراهيم الفقي

2.عمرو خالد

3.طارق سويدان

4.إيهاب ماجد

5.أكرم رضا
.....................................................................................................
ابراهيم الفقى
خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة المعهد الكندي للبرمجة اللغوية ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية، يعيش في مونتريال بكندا مع زوجته آمال وابنتيهما التوأم نانسي ونرمين.
حياته

حصل على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات ومثل مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969. وفي الحياة المهنية فقد تدرج في الوظائف حتى درجة مدير قسم في قطاع الفنادق بفندق فلسطين بالإسكندرية ووصل إلى الدرجة الثالثة وهو في سن الخامسة والعشرين.
هاجر إلى كندا لدراسة الإدارة، وبدأ هناك في وظيفة جلي الأطباق وفي وظيفة حارس لمطعم وحمال كراسي وطاولات في فندق بسيط.
مؤلفاته

الكتب:

قوة التفكير.

الأسرار السبعة للقوة الذاتية.

البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود.

المفاتيح العشرة للنجاح.

قوة التحكم في الذات.

سيطر على حياتك.

سحر القيادة.

كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك.

اسرار وفن اتخاذ القرار.

الطريق إلى النجاح.

الطريق إلى الامتياز

أيقط قدراتك واصنع مستقبلك

شرائط الفيديو:

المفاتيح العشرة للنجاح.

قوانين العقل الباطن.

فن وأسرار اتخاذ القرار.

قوة التحكم في الذات.

قوة الثقة في النفس.

قوة الحب والتسامح.

شرائط السمعية:

اللقاء المفتوح مع د. إبراهيم الفقي.

البرمجة اللغوية العصبية، وتطبيقاتها في حياتنا العملية.

نجاح بلا حدود.

الأسطوانات البصرية:

قوة الحماس.

استراتيجيات الاتصال الفعال.

طريقك للتميز.

أسرار قادة التميز.

.........................................................................................................................
عمرو خالد
عمرو محمد حلمي خالد (5 سبتمبر 1967 الإسكندرية-) داعية إسلامي، ويعرف باسم عمرو خالد. كانت بداية حياته الدعوية في مصر مع بداية القرن الحالي، ثم ذاع صيته في جميع أنحاء الدول العربية والإسلامية.

حياته الشخصية

ينتمى عمرو خالد إلى أسرة مصرية ميسورة، حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1988. وعمل بأحد مكاتب المحاسبة لمدة سبع سنوات، ثم افتتح مكتب محاسبة خاصا به، وحصل على ليسانس الدراسات الإسلامية. وحصل على درجة الدكتوراة في الإسلام والتعايش مع الغرب من جامعة ويلز ببريطانيا.
بدأ بإلقاء الدروس في نادي الصيد في حي الدقي في القاهرة، ثم انتقل إلى مسجد الحصري بالعجوزة ثم إلى مسجد المغفرة في حي العجوزة حتى ازدحم المسجد ولم يتحمل، فانتقل منه إلى مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر، حيث ذاعت شهرته بقوة، وبدأ الشباب يحضر دروسه قادمين من أماكن بعيدة، يُعتبَر رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل صاحب الفضل في إطلاق نجوميته عبر الشاشات الفضائية من خلال قناته الإسلامية اقرأ الفضائية.
وأعد وحاضر في مصر محاضرات عامة ولقاءات لمدة سنتين منذ 2000 وحتى 2002، ووصلت أعداد الحاضرين إلى 35٬000، هذا بالإضافة إلى دورات متخصصة لأكثر من 40 إعلاميا عربيا في بيروت في مارس 2003.
يؤمن عمرو خالد بأنه لا نهضة من غير التمسك بتعاليم الدين الإسلامي، كما أن دور المسلم لا يقتصر على العبادة فقط من حيث الصلاة والزكاة، بل لا بد أن يكون للمسلم دور في النهضة التي يشهدها العالم الآن في جميع مجالات الحياة، سواء كانت العلمية أو السياسية أو الإجتماعية، خاصة بعد ما وصلت أحوال المسلمين إلى ما هي عليه الآن مما دفع عمرو خالد إلى تقديم برنامج أطلق عليه صناع الحياة داعيا فية الشباب العربي والمسلم إلى العمل والمشاركة في مشروعات تنهض بالبلاد العربية نحو التقدم مقدما العديد من الاقتراحات والمشروعات التي يمكن للشباب المشاركة فيها.
وسوف افرد مقالا خاصا بعمرو خالد بمشيئة الله .
.......................................................................................................
د/ طارق سويدان
طارق محمد الصالح السويدان مواليد(15 نوفمبر 1953 ،الكويت) ،داعية إسلامي اشتُهر ببرامجه الإذاعية التي تتناول التاريخ الإسلامي وتنمية القدرات والآداء.
بكالوريوس في هندسة البترول من جامعة بنسلفانيا / الولايات المتحدة 1975.
ماجستير في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1982.
دكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا (University of Tulsa) أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1990

هناك 4 تعليقات:

  1. أشكرك على هذا الموضوع
    فقد تكلمت عن شخصيتين أتعلم منهما الكثير والكثير إلى لآن
    وهما:
    دكتور ابراهيم الفقى
    وأستاذى الفاضل عمرو خالد

    ردحذف
  2. أخي طارق ...سريعا أضيف إلى مقالك علم من أعلام التنمية البشرية وهو الشيخ الدكتور يحيى الغوثاني

    http://montada.gawthany.com/vb/index.php

    وكذلك مركز السائر للتنمية البشرية
    http://alsaer.info/site

    ولي عودة لقراءة الموضوع إن شاء الله والرد عليه...تحياتي

    ردحذف
  3. اختنا الفاضلة موناليزا .
    لا شكر على واجب .. اى خدمة :)
    عموما سوف افرد مقالا خاصا بالدكتور عمرو خالد قريبا باذن الله .

    ردحذف
  4. السيدة الفاضلة كلمات من نور :
    شكرا لك جدا سيدتى على هاتين الهديتين . حقيقى مكنت اعرف الدكتور يحى الغوثانى سوف اتابع كتاباته ومقالاته ودروسة ، واقارن بينها وبين غيره مممن اعرفهم .

    ردحذف