الخميس، نوفمبر 27، 2008

من أحكام الأضحية :: لفضيلة الشيخ محمد بن العثيمين ::‏

الأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص الأضحية بالأموات فلا اصل له، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام.الأول: أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته، وينوي بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل.الثاني: أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها وأصل هذا قوله تعالى: (فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم) "البقرة: 181".الثالث: أن يضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء، فهذه جائزة، وقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياساً على الصدقة عنه، ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية في السنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضح عن أحمد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة، وهو من أعز أقاربه عنده، ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته، وهن ثلاث بنات متزوجات وثلاثة أبناء صغار، ولا عن زوجته خديجة وهي من أحب نسائه، ولم يرد عن أصحابه في عهده أن أحداً منهم ضحى عن أحد من أمواته.* ونرى أيضاً من الخطأ ما يفعله بعض الناس، يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية الحفرة)، ويعتقدون أنه لا يجوز أن يشرك معه في ثوابها أحد، أو يضحون عن أمواتهم تبرعاً أو بمقتضى وصاياهم، ولا يضحون عن أنفسهم وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك.
فيما يجتنبه من أراد الأضحيةإذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) "رواه أحمد ومسلم"، وفي لفظ: (فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي) "وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك في حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية.* والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه، وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم.* وهذا الحكم خاص بمن يضحي، أما المضحى عنه فلا يتعلق به؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وأراد أحدكم أن يضحي..) ولم يقل: أو يضحى عنه؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أهل بيته، ولم يُنْقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك.* وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره، أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى ولا يعود، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك من الأضحية كما يظن بعض العوام.* وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج إلى أخذه فليأخذه ولا شيء عليه، مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه.
أحكام وآداب عيد الأضحى المباركأخي الحبيب: نحييك بتحية الإسلام ونقول لك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونهنئك مقدماً بقدوم عيد الأضحى المبارك ونقول لك: تقبل الله منا ومنك، ونرجو أن تقبل منا هذه الرسالة التي نسأل الله عز وجل أن تكون نافعة لك ولجميع المسلمين في كل مكان.أخي المسلم: الخير كل الخير في اتباع هدى الرسول صلى الله عليه وسلم في كل أمور حياتنا، والشر كل الشر في مخالفة هدى نبينا صلى الله عليه وسلم، لذا أحببنا أن نذكرك ببعض الأمور التي يستحب فعلها أو قولها في ليلة عيد الأضحى المبارك ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، وقد أوجزناها لك في نقاط هي.* التكبير: يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة، قال تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات). وصفته أن تقول: (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد) ويسن جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات، إعلاناً بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره.* ذبح الأضحية: ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح) "رواه البخاري ومسلم". ووقت الذبح أربعة ايام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كل ايام التشريق ذبح). "انظر السلسلة الصحيحة برقم 2476".*الاغتسال والتطيب للرجال،و لبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام، أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب، فلا يصح أن تذهب لطاعة الله والصلاة ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب أمام الرجال.*الأكل من الأضحية: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته "زاد المعاد 1/441".* الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً عن تيسر.* والسنة والصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلى في المسجد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.*الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبةوالذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة؛ لقوله تعالى: (فصل لربك وانحر) ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد مع المسلمين حتى الحيض والعواتق، ويعتزل الحيض المصلى.* مخالفة الطريق: يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجعه من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.*التهنئة بالعيد: لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس والتي منها:* التكبير الجماعي بصوت واحد، أو الترديد خلف شخص يقول التكبير.*اللهو أيام العيد بالمحرمات كسماع الأغاني، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لَسْنَ من المحارم، وغير ذلك من المنكرات.* أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من أراد الأضحية لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.* الإسراف والتبذير بما لا طائل تحته، ولا مصلحة فيه، ولا فائدة منه لقول الله تعالى: (ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) "الأنعام: 141".وختاماً لا تنس أخي المسلم أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة الأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم.نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى، وان يفقهنا في ديننا، وأن يجعلنا ممن عمل في هذه الأيام – أيام عشر ذي الحجة – عملاً صالحاً خالصاً لوجهه الكريم.وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

لهذه الأسباب .. الزمالك يتقدم على الأهلي في التصنيف

كتب \خالد طلعت
جاء التصنيف الشهري للأندية مفاجئا للجميع ولي شخصيا حين أعلن أن الزمالك يتقدم على الأهلي في تصنيف أندية العالم وهو ما جعلني أعيد الحسابات وأعتقد أن هناك خطأ ما، وأرسلت للاتحاد الدولي للتأريخ لكي أستفسر عن الخطأ وتلقيت بالفعل منهم الرد سريعا مؤكدين أن الزمالك بالأرقام أفضل من الأهلي.فلوائح الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء (IFFHS) تنص على أن نقاط مباريات دوري أبطال إفريقيا يحصل الفائز فيها على تسع نقاط، بينما يحصل الفريق على أربع نقاط ونصف في حالة تعادله، فيما لا يحصل الخاسر على اي نقاط.أما المشارك في كأس الكونفيدرالية فيحصل على سبع نقاط في حال فوزه بأي مباراة، وثلاث نقاط ونصف في حالة التعادل، ولا يحصل على أي نقاط في حالة الهزيمة.وبالنسبة لمباريات الدوري فيحصل الفائز فيهما على نقطتين، والمتعادل يحصل على نقطة واحدة، أما المهزوم فلا يحصل على أي نقطة.وكان النظام القديم يحتسب نقاط مباريات الكأس مثل مباريات الدوري ، وهو ما جعلني أعتقد أن هناك خطأ ما في الحسابات الخاصة بنقاط الزمالك.ولكن الدكتور الألماني ألفريدو بيدج رئيس الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء قام بالرد على استفساري مشكورا وبسرعة وأوضح لي أن نظام نقاط مباريات الكأس تم تغييره منذ بداية الموسم الماضي، وبات الفريق يحصل على خمس نقاط بالفوز في أي مباراة في الكأس بدءا من دور الـ16 وحتى المباراة النهائية، وبالتالي يكون الزمالك قد حصل على 20 نقطة عن مبارياته في الكأس الموسم الماضي وليس عشر نقاط مثلما توقعت من قبل.ويتم احتساب التصنيف طبقا لنتائج الفرق في أخر عام أي أخر 12 شهر، وبالتالي فإن تصنيف الشهر الحالي يتم حساب نتائج الفرق فيه بدءا من 1 نوفمبر 2007 إلى 30 أكتوبر 2008.واذا راجعنا مباريات الفرق المصرية الثلاثة الأهلي والزمالك وحرس الحدود، فسنجد أن الزمالك يتفوق بالفعل على الأهلي ، وإليكم احتساب نتائج الفرق الثلاثة بالتفصيل:أولا: الأهليالأهلي على المستوى الإفريقي خلال العام الماضي لعب 10 مباريات في دوري أبطال إفريقيا فاز في خمس منها (45 نقطة)، وتعادل في أربعة (18 نقطة) وخسر مباراة واحدة، أي أن اجمالي نقاطه الافريقية 63 نقطة.في بطولة الدوري الحالية لعب الأهلي ست مباريات فاز في أربعة وتعادل مرة واحدة وخسر مرة واحدة، وفي بطولة الدوري في الموسم الماضي بدءا من 1 نوفمبر وحتى نهايتها خاض الأهلي 23 مباراة فاز في 16 منها وتعادل خمس مرات وخسر مرتين، وبالتالي فإن اجمالي مبارياته في الدوري على مدار 12 شهرا كانت الفوز في 20 مباراة (40 نقطة) والتعادل ست مرات (ست نقاط) والهزيمة ثلاث مرات باجمالي 46 نقطة.في بطولة كأس مصر خسر الأهلي أولى مبارياته أمام بترول أسيوط وخرج من دور الـ32 ولم يحصد أي نقطة.إجمالي نقاط الأهلي: 63 + 46 = 109 نقطة ليحتل المركز الـ110.ثانيا: الزمالكالزمالك على المستوى الإفريقي خلال العام الماضي لعب 12 مباراة في دوري أبطال إفريقيا فاز في خمس منها (45 نقطة)، وتعادل في اثنتين (9 نقاط) وخسر خمس مرات، أي أن اجمالي نقاطه الافريقية 54 نقطة.في بطولة الدوري الحالية لعب الزمالك ثماني مباريات فاز في خمسة وتعادل مرة واحدة وخسر مرتين، وفي بطولة الدوري في الموسم الماضي بدءا من 1 نوفمبر وحتى نهايتها خاض الزمالك 22 مباراة فاز في 12 منها وتعادل أربع مرات وخسر ست مرات، وبالتالي فإن اجمالي مبارياته في الدوري على مدار 12 شهرا كانت الفوز في 17 مباراة (34 نقطة) والتعادل خمس مرات (خمس نقاط) والهزيمة ثماني مرات باجمالي 39 نقطة.في بطولة كأس مصر توج الزمالك باللقب بعدما حقق الفوز في خمس مباريات متتالية ليحصد 20 نقطة كاملة بمعدل خمس نقاط عن كل مباراة بدءا من دور الـ16 وحتى نهائي البطولة.اجمالي نقاط الزمالك: 54+ 39 + 20 = 113 نقطة ليصبح الزمالك في المركز 101.ثالثا: حرس الحدودالحرس على المستوى الإفريقي خلال العام الماضي لعب 12 مباراة في كأس الكونفيدرالية فاز في ست منها (42 نقطة)، وتعادل في ثلاثة (10 نقاط ونصف) وخسر ثلاثة، أي أن اجمالي نقاطه الافريقية 52.5 نقطة.في بطولة الدوري الحالية لعب الحرس ست مباريات فاز في ثلاثة وتعادل مرة واحدة وخسر مرتين، وفي بطولة الدوري في الموسم الماضي بدءا من 1 نوفمبر وحتى نهايتها خاض الحرس 22 مباراة فاز في عشر منها وتعادل تسع مرات وخسر ثلاث مرات، وبالتالي فإن اجمالي مبارياته في الدوري على مدار 12 شهرا كانت الفوز في 13 مباراة (25 نقطة) والتعادل عشر مرات (عشر نقاط) والهزيمة خمس مرات باجمالي 36 نقطة.في بطولة كأس مصر فاز حرس الحدود في ثلاث مباريات في أدوار الـ32 والـ16 والثمانية، قبل أن يودع البطولة من الدور قبل النهائي على يد الزمالك ، ولم يحصل الحرس على نقاط من فوزه في دور الـ32، وحصل على نقطتين ونصف من الفوز في دور الـ16 بركلات الجزاء، كما حصل على خمس نقاط من فوزه في دور الثمانية ليكون مجموع نقاطه سبع درجات ونصف.اجمالي نقاط حرس الحدود: 52.5 + 36 + 7.5 = 96 نقطة ليحتل الحرس المركز 146.خلاصة الكلام الاتحاد الدولي قرر مؤخرا وتحديدا منذ العام الماضي منح نقاطا أكبر لمباريات الكأس وهو ما منح الزمالك نقاطا أكثر من الأهلي ووضعه في مركز أعلى في التصنيف.ملحوظات أخيرة- هناك بعض السلبيات في احتساب التصنيف أبرزها أن الأهلي تعرض لظلم شديد بسبب عدم مشاركته في مباريات دور الـ64 والـ32 لبطولة إفريقيا لأنه لو كان شارك في المباريات التمهيدية ولعب أربع مباريات سهلة كان من المتوقع أن بحقق الفوز في ثلاث مباريات منهم على الأقل مثلما فعل الزمالك ليحصل على 27 نقطة وكان سيصل رصيده إلى 136 نقطة ويقفز للمركز الـ67 ، أما النقطة السلبية الثانية فهي أن الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء لم يحتسب نقاطا لمباراة السوبر المصري والتي فاز فيها الأهلي على الزمالك.- بعض جماهير الزمالك غضبت لأننا وضعنا في عنوان خبر التصنيف عبارة "صدق أو لا تصدق"، ولكن هذه العبارة لم تكن سخرية من نادي الزمالك بقدر ما كانت تدل على الدهشة والاستغراب من ترتيب التصنيف رغم انتصارات الأهلي وخسائر الزمالك والتي يعلمها الجميع زملكاوية قبل أهلاوية، وكان يجب أن نندهش ونبحث عن السبب لكي نتوصل إليه حتى لا يشكك أحد في نتيجة التصنيف ، والأن أصبح يجب علينا أن نصدق بالفعل أن الزمالك تقدم على الأهلي في تصنيف أندية العالم بالأرقام التي لا تكذب.-
في النهاية أود أن أتقدم باعتذارين، الاعتذار الأول للاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء للتشكيك في حساباته، والاعتذار الثاني لجماهير الزمالك التي غضبت مني، وأود أن أوضح انني بحثت واجتهدت حتى أصل إلى الحقيقة، ومن يجتهد ويخطىء فإنه على الأقل يكون سعى إلى الحقيقة والتي توصلت اليها في النهاية، والجميع يخطىء ولكن الشجاعة هي أن يعترف الشخص بخطأه ويعتذر عنه، وأتمنى أن يتقبل الجميع اعتذاري.