الاثنين، يوليو 28، 2008

*100 صفة للنبي صلي الله عليه وسلم

ما أكرمه الله تعالى به لذاته في الدنيا
1- أخذ الله له العهد على جميع الأنبياء، صلى الله عليه وسلم . 2- كان عند أهل الكتاب علم تام به صلى الله عليه وسلم. 3- كان نبيا وآدم منجدل في طينته صلى الله عليه وسلم . 4- هو أول المسلمين صلى الله عليه وسلم . 5- هو خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم . 6- هو نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم . 7- هو أولى بالأنبياء من أممهم صلى الله عليه وسلم . 8- هو أولى بالمؤمنين من أنفسهم، وأزواجه أمهاتهم صلى الله عليه وسلم . 9- كونه منة يمتن الله بها على عباده. 10- كونه خيرة الخلق، وسيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم . 11- طاعته ومبايعته هي عين طاعة الله ومبايعته. 12- الإيمان به مقرون بالإيمان بالله تعالى. 13- هو رحمة للعالمين صلى الله عليه وسلم. 14- هو أمنة لأمته صلى الله عليه وسلم. 15- عموم رسالته صلى الله عليه وسلم. 16- تكفل المولى بحفظه وعصمته صلى الله عليه وسلم . 17- التكفل بحفظ دينه صلى الله عليه وسلم . 18- القسم بحياته صلى الله عليه وسلم . 19- القسم ببلده صلى الله عليه وسلم . 20- القسم له صلى الله عليه وسلم . 22- ذكر في أول من ذكر من الأنبياء. 23 - النهي عن مناداته باسمه صلى الله عليه وسلم. 24- لا يرفع صوت فوق صوته صلى الله عليه وسلم. 25- تقديم الصدقة بين يدي مناجاتهم له (ثم نسخ ذلك). 26- جعله الله نورا صلى الله عليه وسلم. 27- فرض بعض شرعه في السماء صلى الله عليه وسلم . 28- تولى الإجابة عنه صلى الله عليه وسلم . 29- استمرار الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم. 30- الإسراء والمعراج به صلى الله عليه وسلم. 31- معجزاته صلى الله عليه وسلم. 32- غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر صلى الله عليه وسلم . 33- تأخير دعوته المستجابة ليوم القيامة صلى الله عليه وسلم . 34- أعطي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم . 35- أعطي مفاتيح خزائن الأرض صلى الله عليه وسلم . 36- إسلام قرينه من الجن صلى الله عليه وسلم . 37- نصره بالرعب مسيرة شهر صلى الله عليه وسلم . 38- شهادة الله وملائكته له صلى الله عليه وسلم . 39- إمامته بالأنبياء في بيت المقدس صلى الله عليه وسلم . 40- قرنه خير قرون بني آدم صلى الله عليه وسلم . 41- ما بين بيته ومنبره روضة من رياض الجنة صلى الله عليه وسلم . 42- أعطي انشقاق القمر صلى الله عليه وسلم . 43- يرى من وراء ظهره صلى الله عليه وسلم . 44- رؤيته في المنام حق صلى الله عليه وسلم . 45- عرض الأنبياء مع أممهم عليه صلى الله عليه وسلم . 46- جعل خاتم النبوة بين كتفيه صلى الله عليه وسلم . 47- إطلاعه على المغيبات صلى الله عليه وسلم .
ما أكرمه الله تعالى به في الآخرة :- 48- وصفه بالشهادة صلى الله عليه وسلم . 49- ما أعطي من الشفاعات صلى الله عليه وسلم . 50- هو أول من يبعث صلى الله عليه وسلم . 51- هو إمام الأنبياء وخطيبهم صلى الله عليه وسلم . -52كل الأنبياء تحت لوائه صلى الله عليه وسلم . -53هو أول من يجوز على الصراط صلى الله عليه وسلم . 54- هو أول من يقرع باب الجنة صلى الله عليه وسلم . 55- هو أول من يدخل الجنة صلى الله عليه وسلم . 56- إعطاؤه الوسيلة والفضيلة صلى الله عليه وسلم .( الوسيلة : اعلى منزلة في الجنة ). 57- إعطاؤه المقام المحمود صلى الله عليه وسلم .( وهي الشفاعة العظمى ). 58- إعطاؤه الكوثر صلى الله عليه وسلم .( وهو نهر في الجنة ). -59إعطاؤه لواء الحمد صلى الله عليه وسلم . 60- يكون له كرسي عن يمين العرش صلى الله عليه وسلم . 61- هو أكثر الأنبياء تبعا صلى الله عليه وسلم . 62- هو سيد الأولين والآخرين يوم القيامة صلى الله عليه وسلم . 63- هو أول شافع ومشفع صلى الله عليه وسلم . 64- هو مبشر الناس يوم يفزع إليه الأنبياء صلى الله عليه وسلم . 65- ما يوحى إليه في سجوده تحت العرش مما لم يفتح على غيره من قبل ومن بعد صلى الله عليه وسلم . 66- منبره على حوضه صلى الله عليه وسلم .
ما أكرمه الله به في أمته في الدنيا :- 67- جعلت خير الأمم . 68- سماهم الله تعالى المسلمين ، وخصهم بالإسلام . 69- أكمل الله لها الدين ، وأتم عليها النعمة . 70- ما حطه الله لها عنها من الاصر والاغلال . 71- صلاة المسيح خلف إمام المسلمين . 72- أحلت لها الغنائم . 73- جعلت صفوفها كصفوف الملائكة . 74- التيمم والصلاة على الأرض . 75- خصهم بيوم الجمعة . 76- خصهم بساعة الإجابة يوم الجمعة . 77- خصهم بليلة القدر . 78- هذه الأمة هي شهداء الله في الأرض . 79- مثلها في الكتب السابقة ( ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل ). 80- لن تهلك بجوع ، ولا يسلط عليها عدو من غيرها فيستأصلها . 81- خصت بصلاة العشاء . 82- تؤمن بجميع الأنبياء . 83- حفظها من التنقص في حق ربها عز وجل . 84- لا تزال طائفة منها على الحق منصورة .
ما أكرمه الله تعالى به في أمته في الآخرة :- 85- هي شاهدة للأنبياء على أممهم . 86- هي أول من يجتاز الصراط . 87- هي أول من يدخل الجنة ،وهي محرمة على الناس حتى تدخلها . 88- انفرادها بدخول الباب الأيمن من الجنة . 89- سيفديها بغير من الأمم . 90- تأتي غرا محجلين من آثار الوضوء . 91- هي أكثر أهل الجنة . 92- سيرضي الله نبيه صلى الله عليه وسلم فيها . 93- زيادة الثواب مع قلة العمل . 94- كلها تدخل الجنة إلا من أبى بمعصيته لله ورسوله للحديث الذي رواه البخاري . 95- كثرة الشفاعات في أمته . 96- تمني الكفار لو كانوا مسلمين . 97- هم الآخرون في الدنيا السابقون يوم القيامة . 98- دخول العدد الكثير منها الجنة بغير حساب . 99- لها علامة تعرف بها ربها عز وجل وهو الساق . 100- فيها سادات أهل الجنة .
وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبهنقلا عن منتدى حوارات

فقه العلم محاضرة نوعية للباحث علاء الدين حسن

عامر علاوي الاثنين 17-4-2006 هكذا بدأ الباحث علاء الدين حسن محاضرته النوعية المرتجلة في ثقافي الحسكة بتاريخ 30/3/2006 في قاعة المحاضرات التي امتلأت أو كادت برواد الثقافة والأدب .نور الابصار : وأضاف : إن العلم نور الابصار ، وقوة الابدان ، يبلغ به الانسان منازل الابرار .قال الله تعالى : « قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الالباب » . وفي الحديث : « اغد عالماً أو متعلماً أو مستمعاً أو محباً ، ولا تكن الخامس فتهلك » . والخامس هو المعرض عن العلم .
وظائف المتعلم ومهام المعلم :‏
وذكر المحاضر للمتعلم وظائف كثيرة منها : تزكية النفس ، وتنقية القلب ، والصبر ، والتواضع ، والسؤال عما لا يعرف ، أن يقوم بتعليم ما قد تعلم .‏
جاء في الحديث المتواتر عن ابي هريرة] عن رسول الله \ : « من علم علماً فكتمه ، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار ».‏
وروي عن المسيح \ قوله : ( من علِم وعمل وعلَّم فذاك يدعى عظيماً في ملكوت السماء ) .‏
ومن وظائف المتعلم : أن يحترم معلمه ومن مهام المعلم : أن يكون ميسراً لا متعنتا قال عليه الصلاة والسلام : « إن الله لم يبعثني معنتاً ولا متعنتا ولكن بعثني معلماً ميسرا » .‏
وفي ظل فهم قيمة العلم وادراك حقيقته وفروعه نبع العديد من العلماء فاخترع الخوارزمي علم الجبر واختص ابن حيان بأسرار الكيمياء ونمت المباحث الروحية والنفسية والفلسفية عند ابن سينا والغزالي وابن رشد وغيرهم وغيرهم ..‏
قال تعالى : « اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم » .‏
ومن اراد الدنيا فعليه بالعلم ، ومن اراد الآخرة فعليه بالعلم ، ومن ارادهما معاً فعليه بالعلم . و « من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً الى الجنة » .‏
وروى الترمذي عن انس مرفوعاً : « من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع » .‏
وقال عليه الصلاة والسلام : « إن الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع » ومعنى تضع اجنحتها هو انها تكف عن الطيران وتحفه في مجلس العلم كما جاء في الصحيح .‏
وقال تعالى : « إنما يخشى الله من عباده العلماء » فالخشية ثمرة المعرفة بخلاف من يجهل مقام الله فهو اجدر ان لا يخشاه .‏
وتمام العقل بالعلم ، ومهمة العقل لا تنحصر في جانب محدد ؛ بل تمتد الى ساحة النظر في الكون وتأمل السماء والبحار .‏
وقد جاء التأكيد على ضرورة المشاهدة الصحيحة باستخدام السمع والبصر والعقل والفؤاد كأساس للمنهج العلمي التجريبي .‏
العقلية العلمية‏
وقال الباحث : العقلية العلمية ترفض الجمود الذي كان عليه الآباء والأجداد،ولاتقبل أن نقلد هؤلاء فيما اعتمدوه أو فعلوه ،بل لابد من وضعه موضع الاختبار .وإنه لمن الخطأ الفادح أن نفكر برؤوس غيرنا : (أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً ولايهتدون ) .‏
والانسان إذا لم يتفقه ضاع ،ولربما شرق وهو يريد الغرب ،ولربما غرب وهو يريد الشرق .‏
ولقد علم الله الانسان مالم يعلم ،وسخر له مافي السموات ومافي الأرض ،وذلك من أجل أن يعرف الغاية ..من أجل حسن الخلافة وأداء الرسالة ،قال عليه الصلاة والسلام : «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين ويلهمه رشده » .‏
والناس رجلان : عالم أو متعلم ،ولا خير فيمن سواهما ،والعلم هو الذي يبين لنا الحق من الباطل في المعتقدات ،والصحيح من الخطأ في المعاملات ،والحلال من الحرام في التصرفات .والمحمود من المذموم في المصطلحات وسيسأل كل إنسان عن عمله ماذا عمل به .‏
دليل الايمان :‏
واسترسل المحاضر حديثه قائلاً: إن العلم دليل الايمان ،ولذلك جاء الأمر بطلب الزيادة من العلم : (وقل ربي زدني علماً ) .‏
تعلم ،فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل !‏
واشتهر بين الناس قولهم : /اطلبوا العلم ولو في الصين / على أن يكون العلم المطلوب نافعاً ،فقد استعاذ النبي عليه السلام من العلم الذي لاينفع . عن زيد بن أرقم أن رسول الله \ كان يقول :«اللهم إني أعوذ بك من علم لاينفع ، ومن قلب لايخشع ،ومن نفس لاتشبع..».‏
وكثيرة هي النصوص القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على ضرورة العلم والبحث عنه بأسلوب منهجي سليم ، وعندما يطلب الانسان علماً وفق هذا المنهج ،يكون فهمه للحياة صحيحاً ،ويكون تصوره لقيمة العلم أعم وأشمل وأدق .‏
واختتم المحاضر قائلاً : إن العلم بحاجة الى اطار أخلاقي وعقيدي يسمح لنا بالاستفادة من منجزاته دون أن تنقلب نجاحاته إلى أسلحة ضدنا .والعقيدة تخبرنا أن أسرار الله في الوجود لاتنتهي : « قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولوجئنا بمثله مدداً » ولذلك كان الانسان طالب علم على الدوام :« وفوق كل ذي علم عليم » .وفي بعض الآثار : من قال أنا عالم فهو جاهل.‏
وعقب انتهاء المحاضرة فتح باب الحوار مع الحاضرين ،فجاءت المداخلات من الدكتور أحمد الدريس مدير الثقافة بالحسكة ،والدكتور ياسين محمد الأستاذ في الجامعة ،والدكتور نزار محمود ،والأستاذة خنساء إبراهيم ،والمحامي عبد العزيز أحمد وغيرهم ..وتركزت المداخلات على ضرورة الربط بين العلم والايمان ،والتركيز على أهمية القراءة ومراعاة المنهجية العلمية في التواصل ،على أن تكون الغاية خيرة تنفع البشرية ولاتضرها ،وأكدت المداخلات على أن القاعدة في طلب العلم والمعرفة هي حرية البحث وتعدد المناهج وتنوع الرؤى والتصورات ،وخاصة في وقتنا الراهن الذي يعد بخير كثير ؛ لكنه في الوقت نفسه ينذر بشر مستطير ..‏

سبحان الله


المصدر : المتحدة للبرمجيات - إعداد / أحمد حسن بلح .
نجح فريق علمى بكلية الزراعة في جامعة القاهرة فى تطوير أسلوب جديد لزيادة إنتاج العسل الأسود ، وهو نوع من عسل النحل داكن اللون يتفوق على عسل النحل ذو اللون الفاتح فى قيمته الغذائية ، إذ يحتوى على نسبة كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة.
وكان الباحثون قد قاموا بتغذية النحل برحيق أزهار نبات الحنطة السوداء، المزروعة داخل صوبات خاصة معدة خصيصا لهذا الغرض . وكما يقول الدكتور محمد عطية رئيس قسم الحشرات وأستاذ تربية النحل بالجامعة لصحفية الشرق الأوسط اللندنية : " إن عسل النحل الذي يسعون الى توفير كميات أكبر منه باستخدام طريقتهم الجديدة في تغذية النحل، يحتوي على كميات كبيرة منه المواد المضادة للأكسدة، قد تصل الى 20 ضعفا مقارنة بعسل النحل من النوع فاتح اللون، وأكد ان نتائج الأبحاث التي أجريت حديثا على 15نوعا من عسل النحل المعتمد في غذائه على أنواع مختلفة من رحيق الأزهار، قد أثبتت صحة ذلك " .
ويسعى الفريق البحثى الى توفير مصدر فعلي للمواد الطبيعية المستخدمة في علاج الأمراض، يكون بديلاً فعالاً عن المواد الكيميائية التي تترك أثارا سلبية على صحة الإنسان . ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تحد من تأثير الجزئيات الضارة بالجسم."1"
ومن ناحية أخرى ، قام مركز بحوث النحل بكلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش والتابع لجامعة قناة السويس بزراعة مجموعة من النباتات والأعشاب الطبية بمزرعة الكلية القريبة من المنحل لتغذية النحل عليها بغرض إنتاج نوع جديد من العسل حقق نجاحا هائلا فىعلاج العديد من الأمراض. وأجرى الفريق البحثى عدداً من التجارب لاكتشاف بيان المواد الفعالة والأثر الطبي للعسل وتعميم استخدامه في المجالات الطبية."2"
المصادر والمراجع
ياسر خليل - عسل نحل طبيعي بكميات وفيرة من العناصر المضادة للأكسدة - الشرق الأوسط – 29 أكتوبر 2001
الشرق الأوسط- عسل نحل مستخلص من نباتات طبية - 13 أغسطس 2000



العلاج بعسل النحل
ما قال النبى عن العسل
تاريخه و نشأته
عسل النحل والعلم الحديث
أبحاث علمية لإنتاج عسل عالى القيمة العلاجية
العلاج بالعسل والأعشاب
فوائد أخرى لمملكة النحل
مستشفى للعلاج بعسل النحل
العلاج بعسل النحل / أبحاث علمية لإنتاج عسل عالى القيمة العلاجية