الأربعاء، مارس 10، 2010

اربعة كتب جميلة من اصدارات المركز العلمى للدراسات السياسية

اعجبتنى هذه الكتب الاربعة الرائعة وغيرها .. اتمنى ان تحصل عليها وتقرأها و/ تستمخ / .



أصول العلاقات الدبلوماسية والقنصلية


تأليف: أ.د عبد الفتاح الرشدان - أستاذ العلاقات الدولية

جامعة مؤتة

د. محمد خليل الموسى - أستاذ القانون الدولي

جامعة البحرين

عدد صفحات الكتاب : 269




الكتاب في سطور...

وتنبع أهمية الكتاب مما تحظى به ظاهرة الدبلوماسية اليوم ومع بداية الألفية الثالثة بأهمية بالغة، إذ ما زالت تضطلع بدور بارز في مجال العلاقات الدولية والشؤون الخارجية بأبعادها المختلفة. ولاشك أن هذا الإقبال المتزايد على إقامة العلاقات الدبلوماسية قد أدى إلى زيادة عدد البعثات وانتشارها في جميع أنحاء العالم وزيادة عدد العاملين في هذه البعثات.

وقد جاء هذا الكتاب في محاولة لمعالجة جميع الموضوعات والقضايا المتعلقة بالدبلوماسية؛ حيث ناقش الكتاب مفهوم الدبلوماسية ونشأتها وتطورها التاريخي، وتناول الدبلوماسية في العصر الحديث والمعاصر، ثم انتقل إلى أشكال العمل الدبلوماسي ونظام التبادل الدبلوماسي، مروراً بالعلاقات القنصلية والحصانات والامتيازات الدبلوماسية، وانتهاءً بالاتجاهات والتطورات الجديدة في الدبلوماسية المعاصرة؛ حيث تناول تأثر الدبلوماسية بالاتصالات الحديثة وثورة المعلومات، وظاهرة دبلوماسية التنمية وعلاقة الدبلوماسية بالأمن القومي والبعد الديني والحضاري. ومع تطور ظاهرة المنظمات غير الحكومية تطور ما يسمى بالدبلوماسية غيرالرسمية، إضافة إلى أن الدبلوماسية المعاصرة باتت أداة في رسم معالم نظام دولي تجاري بين الدول. كما أن موضوعات مثل البيئة وحقوق الإنسان -والتي أصبحت ذات أولوية في الاهتمامات الدولية المعاصرة- حازت على قدر كبير من خصوصية التعامل، فكان لابد لها من دبلوماسية فريدة وغير تقليدية خاصة بها.

لقد سلط الكتاب الضوء على الأهمية التي أخذت الدبلوماسية تحظى بها في مجال تدعيم العلاقات بين الأمم والشعوب، فالدبلوماسية بأبعادها المختلفة أصبحت وسيلة لتنظيم الحياة الدولية وليس فقط أداة لانفتاح الدول لبعضها البعض، وباتت -الدبلوماسية- ظاهرة معقدة ولم تعد بالبساطة التي كانت عليها قبل قرنين من الزمان. ولهذا فإن مجمل الأفكار والتحليلات التي تضمنها الكتاب تدعو إلى مراجعة موضوعية واستشرافية للمنظومة المعيارية الناظمة لها اليوم.

واختتم الكتاب موضوعه بالتساؤل حول مستقبل الدبلوماسية في إطار النظام الدولي الراهن الموصوف بالمعولم، حيث أن التغيرات التي يشهدها المشهد الدولي ليس سهلاً تقويم آثارها وتجلياتها.

جدير بالذكر أن الكتاب يجمع ما بين مدرستين في دراسة ظاهرة الدبلوماسية: العلاقات الدولية والقانون الدولي؛ حيث أن الكتاب من تأليف الدكتور عبد الفتّاح الرشدان أستاذ العلاقات الدولية، والدكتور محمد خليل الموسى أستاذ القانون الدولي

.........................................................................................


دليل الباحثين العرب في مجال العلوم السياسية

تأليف: د. أحمد سعيد نوفل

أستاذ العلوم السياسية المشارك و رئيس قسم العلوم السياسية سابقاً

جامعة اليرموك الأردنية

عدد صفحات الكتاب : 224

تاريخ النشر: 2001 / ISBN 9957-416-00-6




الكتاب في سطور...

يضم دليل الباحثين العرب في مجال العلوم السياسية البيانات الشخصية والعلميـة لأكثـر مـن 536 باحثاً مـن أساتذة العلوم السياسية في الجامعات والبلدان العربية ، من حملة شهادات الدكتوراه بشكل عام، ليـكون مـرجعا تعريفيا وإحصائيا بهم، و تحـت تصرفهم وتصرف الجامعات العربيـة، ومؤسسـات العمل العربـي المشترك الرسميـة وغير الرسمية ، ومراكز الدراسات والبحوث، والمؤسسات الإعلامية والاجتماعية والاقتصادية والأكاديمية وغيرها.وهذا المرجع العلمي هو الأول من نوعه في الوطن العربي في مجال التخصص. يحتوى الدليل على ثلاثة فهارس :

ـ فهرس الترتيب الأبجدي للباحثين العرب الذين شملهم الدليل.

ـ فهرس للباحثين العرب الذين شملهم الدليل حسب الترتيب الأبجدي للدول والجامعات العربية.

ـ فهرس الموضوعات ومجالات الاهتمام للباحثين العرب الذين شملهم الدليل.


.............................................................................................


المساعدات الخارجية والتنمية في العالم العربي


رؤية من منظور عربي وإسلامي



الأساتذة المشاركون في التأليف:أ. د. سيف الدين عبد الفتاح

أستاذ العلوم السياسية - جامعة القاهرة

دكتوراة جامعة القاهرة أ.د. محمد صفى الدين خربوش (المحرر)

أستاذ العلوم السياسية - جامعة القاهرة

دكتوراة جامعة القاهرة




أ. د. محـمـد أحـمد صقر

أستاذ الإقتصاد الدولي - الجامعة الأردنية

دكتوراة جامعة هارفارد أ.د. صالح جواد الكاظم

أستاذ القانون الدولي

دكتوراة جامعة لندن



د. محمـد النجـفـي

البنك الإسلامي بجدة

دكتوراة جامعة أكسفورد د. محمد الحسن مكاوي

مدير الدراسات و البرامج

وزارة المالية و الإقتصاد الوطني - جمهورية السودان



د. نصـر محمـد عـارف

أستاذ العلوم السياسية المساعد

دكتوراة جامعة القاهرة



عدد صفحات الكتاب: 215

تاريخ النشر: 2001 / ISBN 9957-416-01-5





الكتاب في سطور...

يتناول هذا الكتاب العلاقة بين المساعدات الخارجية والتنميـة في العالم العربي من خلال دراسة العلاقة بين الإسلام والتنمية، كما يدرس وأوجه التخلف ومشكلات التنمية في العالم العربي من وجهة نظر إسلامية، ويقوم بدراسة حالة لإسهام منظمة إسلامية غيـر حكومية في التنمية في الدول العربية، ويتناول أيضاً دور المساعـدات الخارجيـة في إطـار فلسفـة وسياسـات برامج التكيف الهيكلي،وكذلك حدود العلاقة بين السيادة القطريـة والمساعـدات الخارجيـة، بالإضافة إلى الأبعـاد الثقافيـة للمساعــدات الخارجية للعالم العربي، وأخيراً المحددات السياسيـة لفعاليـة المساعـدات الخارجيـة للتنمية في العالم العربي. تنـاول المؤلفـون هـذه المحاور مـن منظور قومي عروبي و منظـور حضاري إسلامي معاصر. إن هذا الكتاب يمثل إضافة إلى المكتبة العربية في هذا الموضوع، حيث يقدم رؤية مغايرة للرؤى السائدة حول المساعدات وسياسات الإصلاح وأسباب التخلف وعوامل التقدم، دون أن يتخلى عن الموضوعية العلمية الضرورية في مثل هذه الدراسات.

.....................................................................................................

النظرية السياسية من منظور حضاري إسلامي


منهجية التجديد السياسي وخبرة الواقع العربي المعاصر

تأليف:

أ.د. سيف الدين إسماعيل

أستاذ العلوم السياسية - جامعة القاهرة

عدد صفحات الكتاب: 448

تاريخ النشر: سبتمبر 2002 / ISBN 9957-416-06-5





الكتاب في سطور...

إن تأصيل علم النظرية السياسية من منظور حضاري إسلامي مجال يستحق المتابعة والاهتمام البحثي المتواصل، خاصة أن الاهتمام بعملية التنظير قد تندر في الوسط الأكاديمي .

يعتبر حقل التنظير السياسي،من أهم المجالات التي " تؤطر للفكر الإنساني ، وهذا المجال أبدع فيه الفكر السياسي الغربي المعاصر، وفي المقابل فان محاولات التأصيل في النظرية السياسية من منظور حضاري إسلامي معاصر، بقيت محاولات نادرة ولم تأخذ الاهتمام الكافي من الباحثين العرب والمسلمين. ويعاني علم النظرية السياسية من منظور إسلامي من أزمات أهمها أزمة" الأصالة "والتي تقع في قلب علم السياسة، إن أزمة الأصالة هذه من أهم الأزمات التي تؤثر سلبياً على الباحث، فتجعله ينقل أو يجتر مقولات ونظريات الفكر الغربي دون تمحيص أو نقد، ودون تكييف أو بحث في عناصر الملاءمة ، ومن هنا فإن ذاكرة التراث السياسي الإسلامي وهي من أهم العناصر التي تحرك عناصر التجديد السياسي،على أساس من التوازن بين الجمود عند التراث الإسلامي وبين الانقطاع عنه أو عدم التواصل معه .إن هذا الكتاب يتناول النظرية السياسية من منظور حضاري إسلامي وبمعنى آخر يتناول التجديد السياسي و الخبرة الإسلامية ضمن رؤية في الواقع العربي المعاصر وذلك من خلال عدة منها:

مفهوم التجديد السياسي وعلمية بناء علم سياسي إسلامي،والعلاقة بين بناء علم سياسي إسلامي ودراسة الواقع العربي المعاصر.كما يتناول هذا الكتاب بناء المفاهيم الإسلامية السياسية،وكيفية بناء هذه المفاهيم.ثم يعالج منهجية التجديد السياسي و أهم مداخله.كما يقوم بدراسة مفهوم الشرعية في الرؤية الإسلامية وعلاقتها بالواقع العربي المعاصر .بالإضافة إلى العديد من المحاور المهمة .

إن هذا الكتاب يمثل إبداعا متميزاً ونادراً يفتقر إليه الباحثون العرب والمكتبة العربية بشكل خاص

هناك 16 تعليقًا:

  1. كيف حالك أخى الكريم
    أتمني ان تكون بخير دائما
    والكتب التى عرضتها فى البوست تستحق فعلا البحث والقراءة
    جزاك الله خيرا وجعلها فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  2. هو كله سياسة كده ؟؟

    مالناش احنا فيها دي ,

    عومما كل سنة و انت طيب ,
    بمناسبة 10 مارس ... :)

    ردحذف
  3. طارق سليم3/11/2010 05:50:00 م

    اخى المهاجر : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
    انا بخير والحمد لله واشكر لك سؤالك الكريم .
    فعلا الكتب تستحق القراءة لانها الحقيقة كتب جميلة ومفيدة جدا ، وخصوصا بالنسبة للمهتمين بالشأن السياسى والحقوقى والديبلوماسى الاكاديمى .
    شرفتنى كتير بزيارتك .
    تحياتى

    ردحذف
  4. طارق سليم3/11/2010 05:55:00 م

    اخى الكريم تيمى : ليه مالناش فى السياسة بس ، وبعدين مش كله سياسة فيه دبلوماسية وكمان علاقة المساعدات الخارجي بالتنمية فى العالم العربى ، وان جيت للحق بقى هو ايه فى حياتنا مش سياسة .
    بس فى ايه فى 10 مارس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شرفتنى جدا بالزيارة واتمنى انها تتكرر .
    تحياتى

    ردحذف
  5. شركة تنظيف بالقطيف الشركة المتخصصة بكافة اعمال تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والمسابح بالقطيف حيث تعد شركة تنظيف بالقطيف افضل شركة تنظيف بالقطيف لديها افضل الإمكانيات الحديثة والعمالة الفنية المدربة

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. شركة طيوب لتسليك المجاري تعد الشركة الاولي بالمنطقة الشرقية لتسليك المجاري وشبكات الصرف وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات باستخدام افضل الاجهزة الحديثة وامهر العمالة المتخصصة والمدربة علي تسليك مجاري المياه وسبكات الصرف وفق القواعد الاساسية لتسليك المجاري فتعد شركة طيوب لتسليك المجاري خير صديق لراغبي تسليك مجاري المياه فلديها افضل شركة تسليك مجاري بافضل جود وارخص الاسعار بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية فلدينا الخدمات الاتية

    شركة طيوب لتسليك المجاري
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالقطيف
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالدمام
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالخبر
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالجبيل
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالاحساء
    طيوب للمجاري
    طيوب لتسليك المجاري بالقطيف
    طيوب لتسليك المجاري بالمنطقة الشرقية

    ردحذف