الخميس، يوليو 21، 2011

التفكير الايجابى


يظن البعض أن التفكير الإيجابي هو التفاؤل بدون سبب، التفاؤل شيء جيد إلا أنه شيء مختلف قليلاً عن التفكير الإيجابي.التفكير الإيجابي هي مهارة عملية جداً تساعدك على التعامل مع مشاكلك بشكل أكثر فاعلية بل و تزيد من قدرتك في التغلب عليها. أما التفاؤل فهو توقع الأفضل دائما و اليقين في حدوثه، و المعنى ده من فهمي للتفاؤل و ليس تعريفا علمياً.
تكنيكات التفكير الإيجابي
النصائح التالية ستساعدك على التفكير بإيجابية:
الإعلام الإيجابي
:
والمقصود هنا هو إعلامك أنت شخصيا و الذي يتكون مما تستمع إليه أو تراه و حتى نغمة هاتفك المحمول. كلما سمعت أو شاهدت شيئا إيجابيا فإن هذا يتحول بالتدريج إلى معتقد يجعلك تفكر بإيجابية و العكس صحيح.
برمجة العقل الباطل:
كلما كررت الجمل السلبية كلما برمجت عقلك الباطن على التفكير بطريقة سلبية وذلك لأن العقل الباطن يتم برمجته عن طريق التكرار. حاول قدر المستطاع ألا تكرر جمل سلبية حتى و إن كان الموقف سلبي.
ابحث عن الفرص في الصعوبات:
إذا كان الطريق شديد الإزدحام لدرجة أنك مضطر لأن توقف سيارتك، فهذا قد يكون موقف يسبب لك الضيق أو قد يكون فرصة لقراءة صفحات من أحد الكتب الموجودة بسيارتك.
كلما واجهت صعوبة حاول أن ترى فيها فرصة للإنجاز، حتى تقلب الفكير السلبي إلى تفكير إيجابي
ابتسم:
لقد ثبت أن الإبتسام يحسن من المزاج حتى وإن لم يكن هناك سبب حقيقي لجعلك تبتسم
تفادى التأثير التراكمي:
دائما ما يبدأ التفكير السلبي بجملة بسيطة، تلك الجملة تذكرك بأخرى و الأخرى تذكرك بأخرى حتى ينتهي بك الحال بالشعور بالضيق الشديد. إذا أردت التغلب على التفكير السلبي فعليك أن تتغلب على هذا التأثير التراكمي وأن توقف هذا السيل من الأفكار السلبية.
أوجد جذر المشكلة:
في كثير من الأحيان يفكر الناس بسلبية بسبب مشكلة قديمة يهملوا حلها، تلك المشكلة تكمن فى العقل الباطن و تقلب مزاج الشخص من حين لآخر دون أن يدري ما السبب. من أهم العوامل التي قد تساعدك على التفكير بإيجابيه هي أن لا تهمل مشاكلك.

                                       

                        دمتم سالمين فى رعاية الله