الجمعة، يناير 08، 2010

اسهل وابسط برنامج لحفظ القران الكريم

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
اقدم لكم برنامج سهل وبسيط لحفظ كتاب الله كاملا باذن الله .يتميز بانه لا يستهلك وقتا طويلا ولا يستلزم مجهودا كبيرا .

والبرنامج اسمه ( يالا نحفظ واحنا بنصلى ونصلى واحنا بنحفظ ) وهو كما يدل عليه اسمه تمام حيث سيتم باذن الله حفظ القران الكريم اثناء تاديتنا للفروض الخمسة والسنن واتطوع فى اليوم والليلة .
التعريف بالرنامج : هو برنامج زمنى يراعى فيه البساطة واليسر والموضوعية ـ يهدف الى حفظ القران كاملا ويستهدف كل الفئات العمرية من مختلف التخصصات المهنية والمستويات التعليمية من الجنسين ، وفئة الشباب على وجه الخصوص .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مميزاته . 1ـ السهولة واليسروالموضوعية .

2ـ المرونة.

3ـ الشمولية بالنسبة للفئات المستهدفة .
4 لا يستلزم وقتا او مجهودا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مكوناته :
1ـ المصحف الشريف ويراعى ان يكون بقراءة واحدة ( وارشح لكم قراءة حفص عن عاصم او قراءة ورش)
2ـ العزيمة والارادة والثبات والمثابرة بالاخص فى مراحلة الثلاثة الاولى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفاصيل البرنامج وخطوات تنفيذه :
البرنامج عبارة عن الالتزام اليومى وبشكل منتظم بحفظ خمسة ايات فقط لاغير من كتاب الله ابتداءا من سورة البقرة الى اخر القران ، ثم نصلى فروض اليوم بالكامل بهذه الايات الخمسة على الدوام بواقع ايتين فى الركعة الاولى من الفرض وثلاثة فى الثانية او العكس .
وحبذا لو كنت تحافظ على السنن والفضائل والتطوع وقيام الليل . فصلى ايضا بهذة الايات الخمسة ، وتكرر العملية فى اليوم الثانى بحفظ خمسة ايات اخرى وتصلى بهم فرائض هذا اليوم وهكذا طوال الاسبوع من السبت الى الخميس ، وما ان ياتى يوم الجمعة وهو اليوم الذى يتوفر فيه الكثير من الوقت لدى معظمنا بالاضافة الى انه العيد الاسبوعى للمسلمين وفضله على سائر الايام كفضل مكة على سائر البلاد ويستحب الاكثار فيه من الاعمال الصالحة والتطوعية ، فهنحفظ خمسة ايات ايضا بشكل عادى كسائر الايام ثم نراجع ما حفظناه خلال الاسبوع بالكامل ، ونصلى بما حفظناه طوال الاسبوع بما فيه يوم الجمعة ( خمسة ايات فى اليوم فى سبعة ايام تساوى 35 اية ) ممكن نصلى فى كل فرض بثمانية ايات او بسبعة او نصلى بالخمسة وثلاثين اية كاملة فى كل الفروض .ثم اذا كان الاسبوع الذى يليه نحفظ من اخر اية توقفنا عنده فى الاسبوع السابق وهكذا .

والبرنامج فى الساس يعتمد على على قراءة حفص عن عاصم ، فعلى هذه القراءة يبلغ عدد ايات القران الكريم ( 6236) اية ، وتم تقسيم البرنامج الى سبعة مراحل والمرحلة مكونة من سبعة اشهر .
المرحلة الاولى :
تبدا من اول سورة البقرة وهى تحتوى على( 900) اية من اول سورة البقرة وحتى الاية (118) من سورة الانعام فى سبعة اجزاء وثمانية ايات بالتمام ، وتشمل سور ( البقرة ـ ال عمران ـ النساء ـ المائدة ـ والنصف الاول تقريبا من سورة الانعام ) .
سوف تبدا بمشيئة الله وبفضلة من اول سورة البقرة بحفظ خمسة ايات ثم تصلى بها كل فروض اليوم ، وتكرر الامر كل يوم حتى ما اذا كان يوم الجمعة قمت بحفظ خمسة ايات جديد وقمت بمراجعة ماتم حفظة فى ايام الاسبوع المنصرم .وتكرر هذا طيلة ستة اشهر كاملة مع الحفاظ على المراجعة الاسبوعية فى يوم الجمعة . فتكون باذن الله قد اتممت سبعة اجزاء وثمانية ايات ، ويتبقى لديك الاجراء الاخير فى هذه المرحلة وهو الذى يتم تنفيذه فى الشهر السابع والاخير من كل مرحلة ، وفى هذا الشهر نقوم بمراجعة كل ماحفظناه طيلة الستة اشهر المنصرمة بواقع ثلاثين او خمسة وثلاثين اية فى اليوم وتصلى فى كل يوم من هذا الشهر بهذه الايات الثلاثين او الخمسة وثلاثين ، والامر لك فمن الممكن ان تقوم بتوزيع الخمسة وثلاثين اية على الفروض الخمسة او تصلى بهم جميعهم الفروض الخمسة كاملة وهذا افضل مما لاشك فيه .
بانتهاء الشهر السابع من المرحلة الاولى ( شهر المراجعة المرحلية ) تكون قد انتهيت باذن الله من المرحلة الاولى وتبدا على الفور فى المرحلة الثانية .
المرحلة الثانية :
وتبدا من الاية ( 119) من سورة الانعام وحتى اخر سورة ابراهيم ، وتحوى ( النصف الثانى من سورة الانعام ـ الاعراف ـ الانفال ـ التوبة ـ يونس ـ هود ـ يوسف ـ الرعد ـ ابراهيم ) فى ستة اجزاء الا ثلاثة عشر اية تقريبا . وتبدا مباشرة عقب انتهاء المرحلة الاولى حتى لا تضعف العزيمة ويتسلل الياس الى قلوبنا ، وخطوات تنفيذها هى مثل خطوات تنفيذ المرحلة الاولى وسائر المراحل ، فهى ايضا سبعة اشهر ستة اشهر للحفظ والشهر السابع للمراجعة ، وكل يوم نحفظ خمسة ايات ونصلى بها فروض اليوم بالكامل  فيكون الحفظ اتم واكمل باذن الله ، ويوم الجمعة كالمعتاد موعدنا مع المراجعة الاسبوعية والتى نراجع فيها ما حفظناه خلال اسبوع واحد فقط .
المرحلة الثالثة :
نفس الخطوات لا جديد ، وتبدا عقب انتهاء الشهر السابع من المرحلة الثانية ، وتبدا من اول سورة الحجر انتهاءا باخر سورة الحج .
وتحوى ( الحجر ـ النحل ـ الاسراء ـ الكهف ـ مريم ـ طه ـ الانبياء ـ الحج) وهى ( 871) اية فى اربعة اجزاء ، يتم حفظها خلال ستة اشهر بواقع خمسة ايات فى اليوم ونراجع فى الشهر السابع ( المراجعة المرحلية بنفس اسلوب مراجعة المرحلة الاولى وباقى المراحل ) مع الحفاظ على المراجعة الاسبوعية .
المرحلة الرابعة :
وتبدا من اول سورة المؤمنون وحتى الاية (40) من سورة الاحزاب وهذه المرحلة كالمرحلة الاولى ( 900) اية فى اربعة اجزاء وعشر ايات بالتمام ، وتحوى ( المؤمنون ـ النور ـ الفرقان ـ الشعراء ـ النمل ـ القصص ـ العنكبوت ـ الروم ـ لقمان ـ السجدة ـ والنصف الاول من سورة الاحزاب تقريبا ).
المرحلة الخامسة :
وتبدا من الاية (41) من سورة الاحزاب وتنتهى حتى اخر سورة الجاثية ، وهى (937) اية فى ثلاثة اجزاء وربع الجزء تقريبا وتحتوى على ( النصف الثانى من سورة الاحزاب ـ سبأ ـ فاطر ـ يس ـ الصافات ـ ص ـ الزمر ـ غافر ـ فصلت ـ الشورى ـ الزخرف ـ الدخان ـ الجاثية ).
المرحلة السادسة :
وتبدا من اول سورة الاحقاف وحتى اخر سورة نوح ، وهى ( 910 ) اية فى ثلاثة اجزاء ونصف الجزء تقريبا ، وتحتوى على ( الاحقاف ـ محمد ـ الفتح ـ الحجرات ـ ق ـ الذاريات ـ الطور ـ النجم ـ القمر ـ الرحمن ـ الواقعة ـ الحديد ـ المجادلة ـ الحشر ـ الممتحنة ـ الصف ـ الجمعة ـ المنافقون ـ التغابن ـ الطلاق ـ التحريم ـ الملك ـ القلم ـ الحاقة ـ المعارج ـ نوح )
المرحلة السابعة والاخيرة : وهى اسهل المراحل واقصرها وابسطها ، فهى جزء ونصف تقريبا ، تبدا من اول سورة الجن وحتى اخر القران الكريم وهى تحتوى على قصار السور والايات ويمكن حفظها فى شهر واحد بلا التزام بقواعد البرنامج الاساسية حيث ان اياتها قصير ومن الممكن حفظ عشرين اية فى اليوم الواحد بسهولة مطلقة باذن الله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فوائد البرنامج :
1ـ حفظ الران كاملا ، 2ـ القرب من القران والانس به حتى ولو لم يتم الحفظ كاملا ، 3ـ المساعدة فى الالتزام بالصلاة اكثر والحفاظ عليها وعلى مواقيتها ، 4 ـ المساعدة فى الخشوع والخضوع فى الصلاة .
اقترح فوائد اخرى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عومل تساعدك على الحفظ والالتزام بالبرنامج :
1ـ البعد عن المعاصى ( شوف انتى بقى ) والاكثار من الاعمال الصالحة ومن الاستغفار وخصوصا قبل الشروع فى الحفظ .
2ـ الحفاظ على الوضوء واكحافظة عليه طوال اليوم فهو حصن المسلم وسلاح المؤمن .
3ـ الالتزام بالصلاة فى مواقيتها فهذا من شانه ان يساعدك على الحفظ والعكس صحيح باذن الله .
4ـ الالتزام بمصحف واحد وبقراءة واحدة حتى لا تتشتت.
5ـ كن حريصا على ان يكون معك مصحف صغير فى جيبك يرافقك فى كل مكان، حتى اذا ما واتتك فرصة لاستغلال الوقت فى الحفظ او المراجعة او حتى القراءة والانس به لا تضيعها سواء اكنت فى البيت او الجامعة او العمل او فى وسائل المواصلات المختلفة .
6ـ كن حريصا على ان تستمع لواجبك اليومى من القران من قارىء واحد وبقراءة واحدة من القراءات السبع ( وارشح لكم قراءة  ورش او حفص )حتى تتعلم احكام الترتيل والتجويد وتعود لسانك على القراءة السليمة والتعرف على مخارج الحروف .
7 مهم جدا ان تجعل لنفسك رفيقا فى الطريق واحرص ان يكون ممن تثق فيهم وتتوسم فيه النبل والصلاح سواء اكان من اصدقاءك او اقاربك او اخوانك او جيرانك فتعلمه البرنامج وخطواته وتبدان معا حتى اذا ما اصاب احدكم وهن او كسل لحقة الاخر بالتشجيع والمثابرة . ويا حبذا لو كان هذا الرفيق زوجتك او زوجك فسيكون الاثر اعظم على البيت حيث سيغمركم الله بنوره فتتوطد العلاقة الزوجية و يسود الحب والوئام والتسامح  وتقل الخلافات والمشاحنات لانكم اجتمعتم على طاعة الله .
اقترح عوامل مساعدة اخرى .
الى هنا وانتهى كلامى ولا يبقى الا ان نبدا على بركة الله متوكلين عليه ومستعينين به .
ورجائى ان تقومى بتعليم هذا البرنامج لاولادكم صغار السن وان تكونوا قدوتهم فى هذا فيحفظون وتحفظون معهم فى نفس الوقت وتعودهم على الاجتماع على الطاعة والمحافظة على الصلاة فينعكس هذا على تربيتهم ونشاتهم بالايجاب باذان الله .
كما اناشدكم ان تقوموا باعادة نشر البرنامج فى مدوناتكم ومواقعكم كافة بالصيغة التى ترونها حتى تكون صدقة جارية من ناحية ومن ناحية اخرى ليعم الخير وتعظم الفائدة .
   ودمتم سالمين      
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هناك 15 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك أخي المهاجر إلى الله ...ربي يجعله في ميزان حسناتك ويتقبل منك صالح الأعمال.......وعلشان يبقى المصحف معانا دايما ياريت نقوم بتحميله على الموبايل من موقع:
    www.getjar.com

    ادخل على الموقع واطلب الدخول على موبايل ابليكيشن واكتب قرآن وضع نوع موبايلك وهو حيقولك المصحف الملائم لموبايلك إن شاء الله

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا ونفع بكم على هذا المجهود وعلى هذه الفكرة
    فوجود كتاب الله معنا فى كل وقت حصن منيع من ارتكاب الصغائر
    اما بالنسبة للحفظ فاسمحلى اخى الكريم فى ان اقترح شئ أقوم به
    وهو الاستماع للقرآن بنية حفظه
    يعنى انا مثلا لما نويت احفظ قران لوحدى اكتشفت انى اكيد هغلط فى قراءته واكيد حفظى وقتها هيكون غلط
    لكن لو سمعته هحفظه بنفس النطق اللى بيقوله الشيخ من مد ووقف وما إلى ذلك من أحكام التجويد.

    واسمحلى اعمل مداخلة مع اختنا الجميلة كلمات من نور
    وهى ان المصاحف اللى بتبقى على الموبايلات بيبقى فيها ايات مغلوطة يعنى اختلاف فى حروف الجر مثلا وما الى ذلك
    أنا جاتلى المعلومة دى على الايميل
    انا اه معرفش مدى صحتها بس برضه الاحتياط واجب

    أسأل الله لى ولكم أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته

    ردحذف
  3. تسمحلي أجاوب على موناليزا أخي المهاجر؟

    موناليزا

    إسمحيي أرد عليكي ، بالفعل كان هناك أخطاء في بعض المصاحف الخاصة بالموبايل وتم التنويه عنها وياريت فعلا لو عندك الايميل داه تقولي نوع المصحف ..بس الحمدلله حتى الآن م يصلني أي خطأ في مصاحف هذا الموقع...تحياتي

    ردحذف
  4. سيدتى الفاضلة كلمت من نور واختى الفاضلة موناليزا :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    جزاكن الله خيرا وبارك فيكن واعزكن ، وطبعا تحميل القران الكريم على الموبايلات لهو شىء ممتع ورائع ويسير فى نفس الوقت لان بكدة القران هيبقى معانا طوال الوقت تقريبا وفى كل مكان وبالتالى استماعة وحفظة هيكون شىء سهل ويسير وهيختصر المسافات ، صحيح انه تم طرح مصاحف اليكترونية للتحميل على الموبايلات مغلوطة ومحرفة والهدف منها نشر هذا التحريف بين فئات الشباب حتى يحفظوه محرفا بهذا الشكل ولا يستطيعون ان يميزوه من القران الكريم ، وتلك اوهام وخيالات مرضى العقول والقلوب من النصارى واليهود فلم تكن هذه محاولاتهم الاولى ولن تكون الاخيرة فقد سبق لهم فى غابر الزمان ان قاموا بمحاولات لنشر قران محرف لعلمهم انه من اسباب قوة المسلمين ولحقدهم على المسلمين من ان يكون لديهم كتاب الهيا غير محرف كانجيلهم وتوراتهم .
    لكن هيهات هيهات فالله سبحانه وتعالى هو الذى تكفل بحفظ كتابة وقال ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )سورة الحجر :
    والاخت الفاضلة موناليزا حينما اثارت هذه النقطة فانما كان غيرة محمودة منها على دينها وهى محقة ايضا فى ذلك لانه حدث بالفعل ولولا ان الله تكفل بحفظ القران لكنا فى ورطة الان ، الا ان الامر تمت السيطرة عليه وعلى سبابنا ان يتخذوا الحيطة ، والسيدة الفاضلة كلمات من نور مشكورة انها نبهتنا الى ضرورة وجود القران كاملا على موبايلاتنا فهذا مما لا شك فيه افضل بكثير من الاغانى والافلام ومقاطع الفيديو والالعاب اللى بيضيعوا اوقاتنا على الفاضى .

    شكرا لكم اختاى الفكريمتان وجزاكن الله خيرا ونفع بكن .

    ردحذف
  5. إبن النيل .....
    جزاك الله كل خير وكلامك صادق وأرجو أن ينفعنى فى سنى الكبير (63 عاما ) فقد كان والدى رحمه الله حافظا للقرآن الكريم وكنت ومازلت أعجب لذلك إن شاء الله سأقوم بتنفيذ ماشرحته فهو مقنع وأدعو الله أن يساعدنى وأرجو أن تدعو لى بأن يعيننى الله على ذكره وشكره وحسن عبادته .أخوكم فى الله مهندس/ فاروق عبد الحفيظ محمد سحير زورنى بمدونتى(farouksam.blogspot.com)

    ردحذف
  6. المهاجر2/03/2010 10:00:00 ص

    السيد المحترم فاروق محفوظ / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اهلا بيك يا فندم فى مدونة عيون ، ان شاء الله تكن من حفاظ القران الكريم ولا تقلق فالسن لم يكن يوما عائقا امام عبادة الله بشتى الطرق ويكفيك النية الخالصة المقترنة بالعمل الصالح .
    رزقنى الله واياك حفظ كتابه الكريم وان يذكرنا منه دوما ما نسينا وان يسكنه قلوبنا ويجعله النور الذى يضىء قلوبنا اللهم امين .
    ان شاء الله ازور مدونة حضرتك حالا.

    ردحذف
  7. غير معرف5/10/2010 08:01:00 ص

    جزاكم الله خيرا على هذه التعليقات الجميله ولكن انا اؤيد رأى ان يكون نزول القران ع الموبايل او على mp4 لان السماع اعتقد سوف يثبت الحفظ اكثر واكثر وممكن ننزل القران من على موقع اسلام ويب فيه شيوخ كتييره صوتهم رائع ومؤثر وجزاكم الله خيرا اختكم فى الله

    ردحذف
  8. المهاجر7/04/2010 11:52:00 ص

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختنا الفاضلة ( الغير معرف)
    اقتراحك قيم ورائع ، جزاكى الله خيرا ووفقنا واياك الى ما فيه الخير والرشاد .

    ردحذف
  9. جزاك الله خيرا
    بصراحة انا نفسي جدا احفظ القرآن الكريم
    لكن للاسف ساعات كتير بكتشف إني بقرأ الآيات غلط وده بيعملي احباط ويثبط عزمتي
    لكن الطريقة بتاعتك ديه بجد سهلة جدا
    واسمحلي وده بعد إذنك طبعا.. إني أنقلها في مدونتي صدقة جارية.. عشان زوارها ينتفعوا بها.. وإن شاء الله تكون في ميزان حساناتك
    http://sadaka-garia.blogspot.com/

    هاستنى الرد عشان أنشرها

    خالص تحياتي

    ردحذف
  10. " جزاك الله خيراً (:

    خلاص انا معاكم

    لولا

    ردحذف
  11. غير معرف7/02/2011 10:41:00 م

    السلام عليكم
    انااعيش في رومانيا سبق وان من الله علي بان حفظت 11 جزءا من كتاب الله ولكن مشاغل الحياة كادت تنسيني ما حفظت اما هذا البرنامج الرائع كمقترحه فقد فتح قلبي لاعود واحفظ واراجع لكن ارجو من كل اخواني المسلمين الدعاء لي فانا في كرب بارك الله لكم

    ردحذف
  12. طارق الطيب سليم7/31/2011 01:02:00 م

    السلام عليكم
    اختاى الفاضلتين
    لولا وزهراء
    اهلا ومرحبا بكم فى مدونتى المتواضعة
    وجزانا واياكم الله خيرا كثيرا

    جزاكى الله خيرا لولا

    ردحذف
  13. طارق الطيب سليم7/31/2011 01:04:00 م

    الاخ الفاضل غير معرف

    اهلا وسهلا بحضرتك يافندم ونتمنى من الله تعالى ان يهون عليك اثر الغربة فى النفس وان يسعد ايامك ويتقبلك من عبادة الصالحين

    جزاك الله خيرا يا فندم وادام علينا نعمه واحل البركة والزيادة فيها

    ردحذف
  14. غير معرف2/10/2012 05:27:00 م

    بارك الله عز وجل لكم ونفع بكم ورفع من قدركم وانالكم ما تاملون
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  15. غير معرف3/24/2013 09:45:00 م

    يسلموووووووووووو

    ردحذف