الأربعاء، أكتوبر 14، 2009

الخلاصة فى الحجاب ... الجزء الثانى / الادلة القاطعة والحاسمة

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مضل له، ومَن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين له بإحسان، وسلَّم تسليماً .
............................................
.
.
ما اكثر ان تتعرض وسائل الاعلام بكافة انواعها الى الحجاب ولباس المرأة دون كلل او ملل ، وخاصة فى البلدان الاسلامية محاولين ان يحققوا باطلا ويباعدوا بين المرأة وبين حق امرها به الله سبحانه وتعالى وحوت ادلته القران والسنة النبوية المطهرة ، وكانه لا يوجد ما يشغل المسلمين من القضايا الا حجاب المرأة وسفورها ، وذلك بنبذ الاحتشام الذى تقضية الفطره السليمة ، ونزع الحجاب الذى هو امر  الله من فوق سبع سماوات .
والمصيبة ان يأتى بعض طلاب العلم ليفتحوا بابا من ابواب الفتنة ، بدعوتهم ان غطاء الوجه للمرأة ليس بفرض ولا بواجب ، وانه موضع خلاف بين العلماء ، محتجين بحديث اسماء بنت ابى بكر الصديق( رضى الله عنهما )عن النبى (ص) انه قال " ان المرأة اذا  بلغت المحيض لا يصلح ان يرى منها غير هذا وهذا ، واشار الى الوجه والكفين" ومن المعلوم ان علة الحكم ومداره كما وضحها لنا العلامة شيخ الاسلام بن عثيمين رحمه الله ، على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، لا على الاباحة المطلقة لكشف الوجه والكفين ، ومن المعلوم ان الوجه يجمع محاسن المرأة ومفاتنها ، فيكون سترة واجبا وجوبا لا ريب فيه بل ولا خلاف فيه بين العلماء ( واقول العلماء وليس من يدعى العلم )


ثم ان هذا الحديث وكما تتبعه ائمة الاسلام وشيوخة وحفاظة امثال الامام بن تيمية والشيخ بن عثيمين ،
ظاهر ضعفه ولا يجوز الاحتجاج به لأنه غير متصل السند ولا موثوق لجميع رواته، ومن عجبٍ أن بعض من يشار إليهم في علم الحديث يريد أن يقوي هذا الحديث بجمع أحاديث ضعيفة لا يمكن أن يقوى بها على طرق أهل الحديث، وعلى كل حال فإن هذا الحديث منكر المتن ضعيف السند، إن أسماء بنت أبي بكر - رضي الله عنها وعن أبيها - لا يمكن أن تدخل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بثياب رقاق تصف جسمها، إن هذا من أبعد البعيد أن تكون أسماء ذات النطاقين وابنة الصديق - رضي الله عنها - تدخل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعليها ثياب رقاق يرى من ورائها الجلد حتى يعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث بهذا المعنى يدل على نكارة الحديث في متنه أما إسناده فقد ضعّفه أبو داوود الذي رواه؛ حيث قال: إن خالد بن دُريك وهو الراوي له عن عائشة إنه لم يدرك عائشة؛ وعلى هذا فيكون الحديث منقطعاً، وقد عُلم من اصطلاح المحدثين أن الحديث المنقطع من قسم الحديث الضعيف؛ وعلى هذا فيكون هذا الحديث ضعيف السند منكر المتن، فلا يجوز الاحتجاج به على جواز كشف المرأة لوجهها وكفيها على أن الذين ذهبوا إليه من أهل العلم لم يتمكن أتباعهم من تطبيقه على ما ذكره هؤلاء العلماء رحمهم الله، فقد أصبح المجتمع الذي كان يعتنق هذا المذهب أصبح نساؤه لا يقتصرن على كشف الوجه وكشف الكفين بل يكشف الوجه والرأس والرقبة والنحر والكفين والذراعين إلى ما شاء الله أن يكشف وبهذا نعرف أنه على فرض أن يكون الشرع جاء بإباحة كشف الوجه والكفين فإنه إذا كان هذا المباح ذريعة إلى شيء محرم فإنه يكون محرماً كما هي القاعدة الشرعية في هذا وغيره .
والكلام المفيد الذى ليس بعده كلام ان الحجاب لا يكون حجابا ولا يكمل الا بغطاء الوجهة .




......................
أيها المسلمون، إننا نسمع من الفتن ما يروجه أعداء الإسلام من الدعاية الكاذبة العارمة لتفخيمهم وتعظيمهم وترويج بضاعة مدنيتهم الزائفة وحضارتهم المنهارة، يروجون ذلك باسم التقدم والرقي والتطور والتثقيف العالمي وما أشبه ذلك من العبارات الفخمة الجذابة التي تنبهر بها عقول كثير من الناس فيصدقون بما يقال ثم يذهبون وراء هؤلاء الأعداء المروجين بالتقليد الأعمى والتبعية غير المعقولة بدون تأمل أو نظر في الفوارق والعواقب، قال الله عزَّ وجل: (أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ" [القلم: 35-36]، فرويدك - أيها المنخدع - رويدك؛ إن كل شيء نافع في حضارة هؤلاء الذين أغرتك دعايتهم وغرَّك أن كل نافع فيها إن قدر فيها نفع ففي الإسلام ما هو أنفع منه وما هو خير منه وما هو أفضل للمجتمع وأجمع فارجع إلى كتاب الله وإلى سنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - وسيرته وإلى سيرة خلفائه الراشدين وسلف الأمة لترى فيها كل خير نافع للعالم في معاشهم ومعادهم في حاضرهم
ومستقبلهم، قال الله تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ" [المائدة: 50] . اإن أعدائنا ليهوِّنون الفتن في نفسونا فيجلبونها إلينا بعد أن أفسدتهم ليفسدون بها كما فسدوا، قال الله تعالى: (وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً" [النساء: ، وما زال الناس في عصرنا هذا يشاهد كل مَن في قلبه حياة وكل مَن في بصره بصر يشاهدون ويسمعون كل وقت مظهراً جديداً من مظاهر الفتن، كل فتنةٍ تأتي يستنكرها الناس ويستمدون منها حتى إذا لانت نفوس بعضهم إليها جاءت فتنة أخرى أعظم منها، وإن السعيد لمن وقي الفتن، ومَن ابتلى بها فليصبر على دينه وليثبت عليه، وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر بن العاص - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أمتكم هذه جُعل عافيتها في أولها وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها وتجيء فتنة فيرقق بعضها بعضاً وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي ثم تنكشف وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه»، إنني أُعيد هذا الحديث لأهميته، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما أوحي إليه من أمور الغيب: «إن أمتكم هذه جُعل عافيتها في أولها وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها وتجيء فتنة فيرقق بعضها بعضاً وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه فيقول المؤمن: هذه مهلكتي ثم تنكشف وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه - يعني: هذه هي المهلكة - فمَن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليتأتِ إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه»، فاتقوا الله - عباد الله - ولا تنخدعوا بهذه الفتن ولا بكثرة الداعين إليها؛ فإن الهدى هدى الله، ودين الله - تعالى - لا يتغير بتغير الزمن، والباطل لا ينقلب حقاً بكثرة الداعين إليه والعاملين به، اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا أن تعيذينا من الفتن، اللهم أعذنا من الفتن، اللهم أعذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين، .
ثم ان كان هؤلاء الذين يملاؤن الدنيا صراخا من انه لايوجد نصا فى القرآن ولا فى السنة على وجوب غطاء الوجه ( قبحهم الله على كذبهم وافتراءاتهم) فانى ابتدءا اسألهم هل يوجد فى المقابل نص يبيح كشف الوجه الا هذه الاية الكريمة( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) حيث قال الاعمش عن سعيد بن جبير ، وتفسير الصحابة ان المراد بهذه الاية مواضع معينه وليس الاباحة على الاطلاق ومنها نظر الخاطب وبشرط دون علمها .
وقد قال ابن عباس وهو حبر الامة فى تفسير ( الا ما ظهر منها ) على انه محمول عى حالة النساء قبل نزول اية الحجاب والامر الالهى بتغطية كافة الجسد بما فيها الوجه .
كما ان هذه الاية التى يحتجون بها بالباطل هى فى الواقع تدعو الى وجوب احتجاب المرأة كلية عن اعين وآذان الرجال  من حيث الاوجه التالية
 ان الله تعالى امر المؤمنات بحفظ فروجهن والامر يشتمل الوسائل التى تؤدى الى تحقيقه ومنها تغطية الوجه ، لان كشفة سبب النظر1- وتأمل المحاسن والتلذذ بذلك وبالتالى الى الوصول والاتصال ، وفى الحديث ( العين تزنيان  وزناهما النظر)الى ان قال ( والفرج يصدق ذلك او يكذبه) .،فاذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأمورا به لان الوسائل لها احكام المقاصد ز
2- قوله تعالى ( وليضربن بخمورهن على جيوبهن ) ، فان الخمار  ما تخمر المرأة به راسها وتغطيه به ، فاذا كانت مأموره با تضرب هذا الخمار على جيوبها ( الصدر والنحر كانت مأمورة لزاما بستر الوجه - اما لانه لازم ذلك او عن طريق القياس - .
ومن الادلة القوية على وجوب غطاء الوجه للمرأة  تلك الاية الكريمة:
.
.
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا
وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)
في هذه الآية دلالة محكمة على وجوب الحجاب الكامل على سائر المؤمنات، وبيان ذلك من وجوه:




الوجه الأول: الأمر واحد للجميع، فالصفة واحدة.


في الآية مقدمة ونتيجة:


المقدمة: أن الأزواج والبنات ونساء المؤمنين أمرن بأمر واحد، بلا فرق، هو: إدناء الجلباب.


النتيجة: أن صفة الإدناء في جميعهن واحدة.


فالجمع إذا خوطب بشيء، فالأصل أن فحوى الخطاب واحد في حق الجميع، ما لم يرد استثناء. وهنا لا استثناء في الآية، فيبقى الخطاب واحدا، فبالنظر إلى دلالة الآية: فإنها صريحة الدلالة في تساوي الأزواج والبنات ونساء المؤمنين، في صفة الإدناء، بغير فرق بين أحد.


لكن السؤال الوارد هنا: ما صفة الإدناء؟.


والجواب: أن إحدى الفئات التي ذكرت في الآية وهم: الأزواج. قد عرف صفة إدنائها بقوله تعالى: "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب"، وبالإجماع الآية تدل على الحجاب الكامل.


وفقا لهذين الأمرين نخرج بنتيجة هي: أن صفة الإدناء في حق الجميع هو: الحجاب الكامل.






ويمكن تصوير المسألة بمقدمتين ونتيجة:


المقدمة الأولى: الجميع: الأزواج، والبنات، ونساء المؤمنين. خوطبن بخطاب واحد هو: إدناء الجلباب.


المقدمة الثانية: أن صفة الإدناء في حق بعض هذا الجميع (الأزواج) هو الحجاب الكامل بالإجماع.


النتيجة إذن: صفة الإدناء في حق الجميع واحد، هو: الحجاب الكامل.


ففي الآية نفسها قرينة واضحة على التغطية، قال الشيخ الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان 6/586:


ثم انى اسأل هؤلاء المتنطعون ما قولكم في بنات النبي صلى الله عليه وسلم، هل الإدناء في حقهن بالكشف أم بالتغطية؟.. إن قلتم: التغطية. لزمكم ذلك في سائر النساء، إذ لا موجب للتفريق بين البنات وسائر النساء. وهم لا يقولون بالكشف، لأنهم يساوونهن بالأزواج رضوان الله عليهن.




لكن إن سلموا بأن الخطاب واحد للجميع، لزمهم أن يقروا بأن الصفة واحدة للجميع أيضا.


ولفظ الإدناء في اللغة من معانيه الإرخاء والتقريب..
فعليها أن تدنيه عليها من غير استثناء شيء من جسدها... أي ترخي جلبابها على سائر جسدها دون أن تضرب به على جسدها ومعنى (أن لا تضرب) هنا أي (لا تلصق أو تشد) جلبابها على وجهها وجسدها وذلك لكي لا تبرز وتتبين معالمه...


وقد جاء عن ابن عباس رضي الله أنه قال في تفسير هذه الآية (تدني عليها من جلبابها ولا تضرب به) ...

...........................................................
وارى ان اكتفى بهذا القدر على ان اكمل ان شاء الله بقية الموضوع فى البوست القادم
ودمتم سالمين










 
 






هناك 6 تعليقات:

  1. جزاك الله خير .. وبارك الله فيك
    بوست قيم

    جنات :)

    ردحذف
  2. الاخ والابن العزيز طارق سليم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وجدتك فى سجل الزيارات بفشكول واشكرك على بطاقة التعارف التى اهديتنى اياها

    اما بخصوص البوست فى مدونتك فلى كلمتين هنا:

    اولا : العفه والاحتشام مبادئ تحض عليها كل الاديان فما بال الدين الخاتم

    الحجاب حشمه وفضل والنقاب زياده فى الفضل والله يجازى كل امرئ بما فعل : اما ما يفعل وما يقال هذه الايام فى الفضائيات والصحف فصبرا جميلا فان الله غالب على امره وهوجة عولمه وضعف للمسلمين وبالمسلمين والله ناصر دينه وناصرنا باذن الله وسامح الله شيخ الازهر المعين من قبل السلطه واعنا على امثاله.

    اشكرك يا اخى على تعارفك بى . وانا يا اخى من المنوفيه واعيش بمدينة شبين الكوم منوفيه اما ذهابى الى دسوق فيكون احيانا وفى اوقات غير منتظمه بسبب العمل فهناك فى الميدان بجانب سيدى ابراهيم الدسوقى يوجد احد فروع العمل الذى انتمى اليه اذهب احيانا الى هناك فى مأموريات رسميه وان شاء الله عندما ازورها مرة ثانيه سوف اخبرك بذلك

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا أخي في انتظار باقي الموضوع

    ردحذف
  4. الاخت الفاضلة جنات اهلا وسهلا بك وبكل اهل الخليج العربى ، سعدت جدا بزيارتك لمدونة عيون واتمنى تكرارها ان شاء الله .

    ردحذف
  5. الاب لفاضل فشكووول نورت مدونة عيون وزدتها شرفا بزيارتك لها ، انا عايز اقول لحضرتك انى اكثر سعادة بهذا التعارف وخصوصا بعد ان عرفت ان حضرتك من محاف، فان لى فيها اعز اصدقاء وخصوصا من مدينة الشهداء .
    وحضرتك تنور مدينة دسوق فى قت تيجى ليها وياريت فعلا المرة الجاية لما يجى تبقى تبلغنى عشانم نتقابل نتعرف على بعض اكثر .

    ردحذف
  6. السيدة الفاضلة كلمات من نور :
    اهلا بضرتك مرة تانة ، وجزاكى الله خيرا على الاهتمام والتابعة ، وان شاء الله استكمل باقى الموضوع قريبا .
    بارك الله فيك .

    ردحذف