السبت، سبتمبر 26، 2009

ان لله وانا اليه راجعون

وفاة آخر (سلاطين) الدولة العثمانية


توفي آخر أفراد السلالة العثمانية واحد اجدادى العظام  أرطغرل عثمان عثمان أوغلو في اسطنبول عن عمر 97 سنة. وكان أوغلو سيكون سلطاناً لولا حركة  الخائن  مصطفي كمال. وأفادت صحيفة "زمان" التركية الجمعة أن عثمان أوغلو، الذي يعرف رسمياً باسم الأمير أرطغرل عثمان، كان يفترض أن يحكم الإمبراطورية العثمانية من أحد قصور إسطنبول، لو لم يطح بها العلمانى  مصطفي كمال في العام 1922، ولذلك أمضي معظم حياته بشقة صغيرة في مانهاتن في أمريكا.
يشار إلي أن عثمان أوغلو أدخل إلي مستشفي أمريكي لمدة أسبوع إثر إصابته بقصور كلوي وتنفسي. وأشارت زينب طرزي زوجة الراحل، وهي حفيدة الملك الأفغاني السابق أمان الله خان إلي ان زوجها كان في غرفة العناية الفائقة في الأيام الأخيرة من حياته، قائلة إنه "توفي قرابة الساعة الثامنة والنصف (من مساء الأربعاء الماضي)، وأنا لم أتركه بمفرده في الساعات الأخيرة التي كان فيها حياً، ولم نتوصل إلي قرار بشأن دفنه".
وولد عثمان أوغلو في العام 1912 في قصر يلدز في اسطنبول، يوم كانت السلالة العثمانية تحكم الإمبراطورية الشاسعة. وكان الراحل، أكبر أعضاء السلالة العثمانية الأحياء منذ العام 1944، وهو ابن مشاه زاد محمد برهان الدين أفندي، وحفيد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.
وغادرعثمان أوغلو اسطنبول يوم كان في العاشرة من عمره وتوجه إلي فيينا لإكمال دراسته، وبعد الإطاحة بنظام الخلافة في العام 1924، طرد كل أفراد السلالة العثمانية من تركيا.
وعاد عثمان أوغلو للمرة الأولي إلي تركيا بعد 53 سنة من الغياب في العام 1992 بدعوة من رئيس الوزراء التركي آنذاك.
وحصل علي الجنسية التركية في العام 2004، وبالرغم من تمضية معظم وقته في نيويورك فهو يجيد التركية لأنه أقام مع والده وعمه حتي وفاتهما.
وكان عثمان أوغلو يجيد بالإضافة إلي التركية والإنكليزية، اللغة الفرنسية ويمكنه فهم اللغة العثمانية والإيطالية والأسبانية.

(اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك انك ولى هذا والقادر عليه)



هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    كل سنة وانت طيب ..وعيدك مبارك
    ياريت تساعدنى فى حملتى "مدونتك هتنقذ طفللك"وهى فكرة بسيطة بس ان شاء الله خيرها كبير وانا عارف ان الى بيحترموك ويقدروك كتير فياريت تشاركنى وكل الى يحب فى الحملة دى وعن فكرتها وكل حاجة عنها فى اللينك دة ورجاء تدخل وتشفها امانة وجزاكى الله خيرا والمسلمين .
    http://rasoulallah1.blogspot.com/

    ردحذف
  2. امممم
    هو حلو ولا ايه
    يعني كان كويس يعني ولا ايه
    ما شاء الله عاش كتير
    يا رب يكون علي الطاعة ان شاء الله

    الا عترت في الخبر اذاي

    اوعه تكون من الاتراك
    يعني يكون اهلك تركوك ومشيوا و لا حاجة

    ربنا يدخله فسيح جناته

    الا انا مستغربة

    ما شاء الله عليك ولا حول ولا قوة الا بالله

    الا مش مربي لحيتك ليه
    اعذرني علي الرخامة بس انا مبسألش السؤال ده لاي حد اصلا اساسا

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله ..أدعو معك أن يرحمه الله حتى وإن لم أعرفه أو أعرف اخلاقه وصفاته ولكن يكفيه شرفاً أنه حفيد السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله وجزاك الله خيراً لنقل هذا الخبر

    ردحذف
  4. طهر فؤادك:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وانتم بافضل حال واتم صحة.
    فكرة جميلة جدا واثارت اعجابى وان شاء الله اكون من المشاركين الفاعلين معكم .
    دمتم سالمين:

    ردحذف
  5. الاخت الفاضلة مها زين اعزك الله:
    الحمد لله كان راجل مسلم تقى وكان مؤمنا بالله وكان من المفروض انه الخليفة الاسلامى الذى تخضع له كل الاقطار الاسلامية فى مشارق الارض ومغاربها، لولا مؤامرات اليهود التى تساهل معها امراء وسلاطين الدولة العثمانية وتعاملوا معها بدون وعى ، وذلك يرجع الى ظروف التغيرات السياسية والاجتماعية التى طرأت على العالم فى تلك الحقبة الزمنية:
    والخبر ده انا عترت عليه فى جريدة زمان التركية وحزنت جدا عليه ليس لانه احد اجدادى وحسب ولكن لانه السلطان الشرعى للامة الاسلامية (بدون مبالغة).
    وليه اوعى اكون من التراك ، انا فعلا من التراك من سلالة الاتراك العثمانيين الذين حملوا لواء الجهاد فى سبيل الله ومشاعل الدعوة الى الله حتى كادوا يفتحوا اوروبا كلها لولا فشل حصار فيينا بشكل دراماتيكى غير متوقع.
    ان شاء الله يستجيب الله لدعاتك ويسكنة الدرجات العلا فى جنات النعيم باذن الله .
    اما بالنسبة لموضوع اللحية فاطمئنى اختى الكريمة هذا ليس بتطفل منك وللا رخامة ولا اى حاجة من دى خالص ،ولكن لتلك قصة كبيرة لا يتسع المقام لسردها الان ، ولكن يكفى الان اقولك انى فعلا ولله الحمد ملتحى .

    ردحذف
  6. الاخت الفاضلة dody :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
    جزاكى الله خيرا على دعواتك فهو فعلا بامس الحاجة اليها ، تقبل الله منك ومنه ومنا اجمعين صالح الاعمال وتجاوز عن سيئها ، والحقيقة يا اختى ان الشرف الحقيقى ليس كونه حفيد السلطان عبد الحميد الثانى صاحب الذكر المجيد رحمه الله ، ولكن الشرف الحقيقى يكمن فى انه لم يستسلم للعلمانية والعلمانيين ، والحمد لله ان اماته على الاسلام ، وان شاء الله تعود تركيا المجيدة امه اسلامية رغما عن انف اليهود والعلمانيين ، ويوما ما نعود اليها فاتحين كما فعلناها اول مرة ، وتعود القسطنطينية عاصمة للخلافة الاسلامية ومنارة الاشعاع الحضارى الاولى فى العلم باسرة.

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    جزاكم الله خيرا على مشاركتى فى حملة (مدونتك هتنقذ طفلك)...و النشر الجماعى لموضوع الحملة الموجود
    بمدونتى عن طريق كوبى وبست (نقل ) للموضوع بأكملة ووضعة بمدونتك الجميلة مع اى تعديل تجدوة مناسب مع الاحتفاظ بصلب موضوع الحملة المتمثل فى الاسم و طرق
    التبرع الجديدة حتى يتسنى لنا مشاركة عدد اكبر فى الحملة . .
    وربنا يكرمك يارب على التعاون ويجعلة ان شاء الله فى ميزان حسناتكم والمسلمين اللهم امين .
    ملحوظة :- النشر مستمر ان شاء الله بس البداية كانت فى و29/9 ومن دواعى سرورنا ان تشتركوا معنا فى اى وقت تجدوة مناسب (ساعدونا ليعم الخير بأذن الله )1

    ردحذف