الاثنين، أغسطس 04، 2008

ماهية الثقافة العلمية

ـ والتى تتضمن العلوم والرياضيات والتكنولوجيا ظهرت كهدف مركزى للتعليم فلقد جعلتها الدراسات الحديثة اكثر وضوحا عن طريق المعايير القومية والقياسات العالمية . فاذا فشل التعليم فشلت الامة فاولت الولايات المتحدة اصلاح التعليم ضرورة اولية وكذلك اعداد الشباب والاطفال والذى سيعتمد عليهم مستقبل البلاد . ـ الثقافة العلمية تساعد الناس على العيش المفيد والمسؤل والمنتج فهى تحتاج الى فهم عادات عقلية تمكن المواطن من ادراك اصل كل شئ حولة واستخدام المنطق والبراهين . ـ يتم اصلاح المنهج حسب رؤيتنا الخاصة حول المعرفة والمهارات والتى يكتسبها التلميذ مع الوقت حتى يصبحوا فى اطار (قلب العالم التعليمى وبؤرة مشروع 2061 ) ، (تعليم الاحتياجات الخاصة ومصالح التلميذ الفردية ) ـ إذا اردنا ان يتعلم التلاميذ العلم والرياضيات والتكنولوجيا فيجب ان نختزل المناهج التقليدية التى تعمل على الاحتفاظ ببعض العبارات فى الذاكرة قصيرة المدى مما يؤدى اللى عرقلة الفهم .ـ فالاهداف المعرفية والعملية يمكن ان توصف منفصلة إلا انها يجب انها تعلم معا لإستحدامهم معافى الحياة خارج المدرسة .ـ القلب العام لتعليم العلوم والرياضيات والتكنولوجيا يجب ان يركز على الثقافة العلمية وليس على فهم كل نظام منفرد وان يتضمن العلاقات بينهم وبين الفنون والمواد الانسانية والحرفية .ـ مشروع 2061 قد طور اليات لتمكين المعلمين من تصميم الخبرات التعليمية للتلاميذ مع الوضع فى الاعتبار متطلبات البيئة المحلية وخبرات التلاميذ السابقة ومصالحهم .ـ أدرك القائمون على المشروع ان تطوير جزء واحد من نظام التعليم يتطلب تعديل جوانب اخرى مثل ( السياسة ، الابحاث ، المالية ، التنظيم المدرسى ، المنهج ، التكنولوجيا ، المعلم ، الاعمال ، الصناعة ، ….) وليس تطوير المنهج المدرسى فحسب )ـ الاصلاح يجب ان يكون شاملا وعلى المدى الطويل .ـ فالاصلاح يجب ان يركز على جميع التلاميذ وكل الدرجات وكل المواد كما يجب ان يتفاعل بمقدار ما مع كل اجزاء النظام من منهج ومدرسين ومنظمات تعليمية ومواد وتكنولوجيا وسياسة واكثر من ذلك .
ـ الأسس التي قامت عليها الثقافة العلمية ـ إن مشروع 2061 قام بتعريف الثقافة العلمية بمنظور واسع وذلك بالتأكيد على الروابط والعلاقات بين الأفكار في العلوم الطبيعية والعلوم الإجتماعية والتكنولوجيا. ـ العلوم لكل الأمريكان يحتوى على توصيات محددة للتعلم في المجالات التالية:1) طبيعة العلم : يحتوى على النظرة العالمية للعلم ، والطرق العلمية للتحقق والإستعلام ، طبيعة الأعمال العلمية .
2) طبيعة الرياضيات : تصف الأعمال الإبداعية التى توجد في الرياضيات النظريةوالتطبيقية .
3) طبيعة التكنولوجيا : تختبر إلى أى مدى التكنولوجيا تمد قدراتنا بالمهارات الأساسية والمطلوبة لإحداث التغيير في العالم . 4) الوضع الفيزيائي : يضع أفكار رئيسية عن محتويات وتركيب الكون على المستوى الفلكي والأرضي والميكروى ، وايضا الأسس والمبادئ الفيزيائية الهامة .5) البيئة الحية : تصف الحقائق والأفكار الرئيسية حول كيفية قيام الكائن ألحي بوظائفة وكيف يتعامل مع كل من البيئة والكائنات الحية الأخرى .6) المجتمع البشرى : يصف السلوك الفردي والجماعي والتنظيمات الإجماعية وعملية التغير الإجتماعى .7) الكائن البشرى : تناقش بيولوجية البشر كنموذج يقتدي به بالنسبة للنموذج البيولوجي .8) العالم المصمم : يستعرض الأسس حول كيفية قيام البشر بتشكيل والتحكم في العالم من خلال بعض المجالات في التكنولوجيا .9) العالم الرياضي : يعطى الأفكار الرياضية الرئيسية ، خاصة هذه التى ترتبط بالتطبيقات العملية والتى تلعب دور هام ورئيسي في أغلب المساعي الإنسانية .10) رؤى تاريخية : تشرح العمل العلمي بعشرة أمثلة لها أهمية تاريخية ممتازة في تقدم العلوم11) الأفكار المشتركة : تقدم مفاهيم عامة مثل النظام والنموذج والتى تشترك في كل من العلوم والرياضيات والتكنولوجيا .12) عادات العقل : تضع تخطيطا للمواقف والإتجاهات والمهارات وطرق التفكير والتى تعتبر أسس الثقافة العلمية .
ملامح الثقافة العلمية:ـ فى الماضى كانت كلمة الثقافة تطلق على من يعرفون كتابة وقراءة أسمائهم أما الأن فأصبح لها محاور شتى فى العلوم والرياضيات والتكنولوجيا .ـ أصل الملامح :ـ ملامح مشروع 2061 تقدم كنقاط مرجعية لتحليل البرامج المقترحة أو الموجودة فى ضوء أهداف الثقافة العلمية .ـ الملامح تختلف من منهج الى اخر حسب اطار بناء المنهج وتصميمة وخططة ، فهى اداة يستخدمها المعلمون فى تصميم المنهج لمقابلة معايير الثقافة العلمية . ـ الملامح هى ملخص اهداف الثقافة العلمية النوعية . ـ الملامح تسعى الى انجاز الاهداف الموصى بهاـ الملامح تحدد وتصف مستويات الفهم والقـدرة التى مـن المتـوقع ان يصل لها كل تلميذ حتى يصبحوا مثقفين علميا . ـ الملامح لا تركـز فقط على كـل اهـداف العلــوم والرياضيـات والتكنولوجيـا والتى تنتمـى الى منهج k-12 فيجب ان تركز على مصالح التلاميذ وطموحاتهم وكذلك مقابلة صعوبات التعلم لدى بعض التلاميذ والتى يجب ان توضع فى الاعتبار . ـ قرر إعلان SFAA عام 1989 تكوين فرق من مدارس الاقاليم المختلفة وكل فريق يتكون من 5 مدرسين ابتدائى ،5 مدرسين اعدادى ، 10 مدرسين ثانوى ، ورئيس واحد لكل مستوى ،2 متخصصين فى المناهج . ـ وجميع الاعضاء قد تسلموا تأييد كتابى واجهزة كمبيوتر وتدربوا عليها ، وهناك اتفاق على حل جميع اعضاء الفريق من فصولهم بمعدل اربعة ايام فى الشهر للعمل فى هيئة المشروع ، كلية من الكليات المحلية تمد المشروع بالمستشارين والمساعدين الفنيين اثناء العام ، اما الخبراء من انحاء البلد يقدموا خبراتهم خلال المؤتمر السنوى الصيفى حيث يتقابل كل من الهيئة والاعضاء . ـ وفى عام1991 وافقت الفرق على انة من المرغوب فية اخذ امال وتوقعات التلميذ فى المستويات المختلفة فى الاعتبار . ـ وفى ربيع عام 1992 وضعت مسودة مسودة لهذا المشروع وفى بداية عام 1993 كانت المسودة جاهزة للفحص من قبل الجمعيات التعليمية والمنظمات العلمية وهناك مجموعة اخرى مراجعة مثل مراكز التنمية والبحث والمعامل التعليمية الاقليمية والجمعية الامريكية لتقدم العلوم والخبراء الملتحقين بالمشروع من كل الاوجة والناشرين والعلماء الفرديين ومعلمين العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والعديد من الولايات تقوم باقامة فرق مراجعة لمراجعة المسودة ، ولقد استقبل المشروع اكثر من 1300 اجابة من المجموعات والافراد من 46 ولاية فى كل انحاء البلاد ومن جميع المدارس . ـ وبعد الكتابة الاولية للوثيقة والتى جاءت من التفسيرات والتعليقات وقادة الفرق ومجموعات المراجعة والخبراء فى الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا اما المشاكل التى لم تحل فيتم الاسترشاد عنها من المجلس القومى للعلوم والرياضيات والتكنولوجيا وهكذا قد اكتملت الوثيقة النهائية .ـ مغزى الملامح : ـ مشروع 2061 يجاوب على السؤال ( ماذا يجب ان يتعلمة كل التلاميذ حتى يصبحوا مثقفين علميا ؟ ) ، فيجب ان يغادر التلميذ المدرسة ومعة ادرالك جيد عن كيفية اداء الاعمال العلمية والمعرفة الوظيفية لبعض المفاهيم والمبادئ من العلوم والرياضيات والتكنولوجيا وكذلك القدرة على استخدام الطرق العلمية فى التفكير .ـ والملامح تؤكد على استخدام النماذج فالنماذج الفيزيقية والرياضية والمفاهيمية عبارة عن ادوات للتعلم .* النماذج الفيزيائية :ـ تكون اكثر وضوحا للاطفال الصغيرة فقد تكون مثل الالعاب والحيوانات المحيطة مع معرفة مدى تطابق او عدم تطابقها مع الاشياء الحقيقية .*النماذج المفاهيمية:ـ وهى تعتمد على قدرة الناس لتخيل الاشياء التى يفهموها ، ومن ثم فإن النماذج الفيزيائية التى لا يمكن رؤيتها يمكن فهمها عن طريق الوصف والتصور والتمثيل والتشابة ، ومن ثم فإن بناء المنهج لا بد ان يقوم على مبدأ تنوع الخبرات وليس على على تعميم النماذج المفاهيمية وأكثر من ذلك فإن التلاميذ يجب ان يكتسبوا التخيل والفهم الذى يأتى من الرسم والنحت ولعب الموسيقى .ـ النماذج الرياضية :ـ عادة تكون اكثر تجريدا من النماذج السابقة فهى ذات اهمية اكبر إذا ارتبطت بالعلوم والدراسات الاجتماعية والصحة والتكنولوجيا اكثر منها كمادة منفصلة .
أهداف الثقافة العلمية :1) أن نصبح أسرة واحدة فى عالم طبيعى مع إدراك إختلافاتة ووحداتة .2) فهم المفاهيم والمبادئ كمفتاح للعلوم .3) الأخذ بالطريقة العلمية فى التفكير .4) الوعى بالعلاقة المترابطة بين العلوم والرياضيات والتكنولوجيا .5) إدراك أن العلوم والرياضيات والتكنولوجيا عمل إنسانى لرفعة البشر .6) إدراك المعرفة العلمية ، وطرق التفكير الفردية ، وأغراض المجتمع .* يجب على الطلاب قبل مغادرة المدرسة إدراك الأتى :1) أن الإجتهادات العلمية التى تقدم من إتحاد العلوم والرياضيات والتكنولوجيا تمد العلوم والرياضيات بالوسائل الأساسية للبحث وإقتراح خطوط جديدة للبحث .2) العلوم والرياضيات والتكنولوجيا لها جذور تاريخية فى جميع أنحاء العالم ، وتعبر عن الأبعاد الفكرية والأخلاقية والعلمية والدينية والفنية وحدودها .3) المجتم العلمى تختلف نظرتة للأشياء وطريقة الحياة والتكنولوجيا عن المجتمع العادى.4) العلوم تتغير وتتقدم مع الزمن .5) الرياضيات هى دراسة بحتة للعلوم ولكنها عملية خلاقة .6) التكنولوجيا تمدنا بالقدرة على تغيير العالم .7) التكنولوجيا والمجتمع أنظمة فى تفاعل شديد مع بعضها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق